المطار ومصرف لبنان يرضيان الجميع: توقيتان بالوقت نفسه

المدن - ميديا
الأحد   2023/03/26
ساعة السراي الحكومي معطلة (عباس سلمان)
توقيتان في مطار بيروت الدولي. ترضي ادارته الطرفين المتصارعين في البلاد حول اعتماد التوقيت الصيفي أو تمديد التوقيت الشتوي حتى نهاية شهر رمضان. 

يتداول اللبنانيون الصورة من مطار بيروت. على جهة من اللوحة، انها الساعة العاشرة وخمس دقائق، أما على الجهة الثانية للوحة نفسها، فإن الساعة هي التاسعة وخمس دقائق. 

والمطار، الذي أعلم شركات الطيران العالمية بالقرار الحكومي، وأجرى تعديلات على المواقيت الرسمية، لمدة شهر فقط، يتعامل مع المسألة بالتراضي. يفعل تماما كما فعل مصرف لبنان المركزي. يعتمد التوقيتين. 

باستثناء المرفقين الجامعين، انقسم لبنان بوسائل اعلامه ومدارسه. أعلن وزير التربية اللبناني عباس حلبي الأحد أن القطاع التربوي سيلتزم بالتوقيت الصيفي، رغم إعلان الحكومة اللبنانية تأخير بدء العمل بهذا التوقيت حتى نهاية شهر رمضان.

وكتب وزير التربية سلسلة تغريدات على حسابه على موقع "تويتر" قال فيها "التوقيت الصيفي في المدارس والمهنيات والجامعات يبقى معتمدا (...)، فلا يجوز أن نترك المؤسسات التربوية والمهنية والجامعية في حيرة من أمرها ، والأهل على غير هدى لجهة أي ساعة يتوجه أولادهم إلى المدارس". 

كذلك، أعلنت الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية الخاصة أنها لن تلتزم بالقرار الحكومي البقاء على التوقيت الشتوي، بل ستعتمد التوقيت الصيفي.

وقالت شركة الخطوط الجوية اللبنانية (طيران الشرق الأوسط) إن ساعاتها وأجهزتها الأخرى ستبقى على التوقيت الشتوي تماشيا مع قرار ميقاتي، لكنها ستعدل أوقات رحلاتها لتتماشى مع التوقيتات الدولية. 

وأرسلت شركة الاتصالات التي تديرها الدولة رسائل إلى العملاء تنصحهم بضبط الوقت على هواتفهم يدويا اليوم الأحد في حالة تقدم الساعة على هواتفهم تلقائيا.