ياسر العظمة يستذكر نجوم "مرايا" الراحلين: ما نجحتُ لولاكم

المدن - ميديا
الإثنين   2023/01/16
في العام 2020 أطلق الممثل السوري ياسر العظمة، برنامجاً شخصياً في "يوتيوب"، ورغم الترقب لرؤية الممثل الشهير يعود إلى الأضواء بعد غياب سنوات طويلة، كانت النتيجة مخيبة للآمال، خصوصاً أنه بدا بعيداً من تقديم نقد للنظام السياسي في سوريا بعد الثورة في البلاد. واليوم يعود العظمة إلى "يوتيوب" مجدداً بجزء ثان من برنامجه، للحديث فقط عن سلسلته الشهيرة "مرايا" وكواليسها وأبرز نجومها.

وفي الحلقة الأولى من البرنامج التي حملت عنوان "عشرة عمر"، تحدث العظمة بشكل عام عن مجموعة من الممثلين الذين برزوا في "مرايا" طوال عقود، وفارقوا الحياة في السنوات القليلة الماضية، ومن بينهم هالة حسني وحسن دكاك وعصام عبه جي، وآخرين، كما أفرز مساحة للحديث عن المخرج هشام شربتجي الذي بدأ معه مشروع "مرايا" في ثمانينيات القرن الماضي، والمخرج حاتم علي الذي ترك "بصمة خاصة" على العمل والمخرج مأمون البني الذي أخرج العدد الأكبر من أجزاء "مرايا".


ووصف العظمة الراحلة هالة حسني بالخلوقة المطيعة الحالمة بالنجومية، وتناول بحديثه كلاً من الراحلَين سليم كلاس وحسن دكاك، ووقال أنهم أصدقاؤه الطيبون ومن الفنانين الملتزمين، كما كال المديح للراحل الآخر عصام عبه جي وموهبته الكوميدية الطاغية.

وقال العظمة (81 عاماً) أن الجزء الجديد من البرنامج سيكون مخصصاً للحديث عن كواليس "مرايا" وذكرياته مع النجوم الذين صنعوا نجاح العمل إلى جانبه، وأبعد عنه تهمة النجومية المطلقة التي تلاحقه بالقول أنه لم يكن قادراً على النجاح وحيداً من دون رفاقه.

وبدأ العظمة مسيرته الفنية العام 1963 وعمل في المسرح إلى جانب دريد لحام ونهاد قلعي، ثم نال شهرة واسعة بفضل سلسلته الشهيرة "مرايا" التي كانت بداية لأسلوب اللوحات الكوميدية المنفصلة في الوطن العربي منذ العام 1982، وطوال 19 موسماً كان آخرها العام 2013.

وكان من المفترض تقديم جزء جديد من "مرايا" خلال العام 2019، حيث صرح عدد من الفنانين السوريين بشأنه العام 2018، لكن المشروع لم يبصر النور، وانتشرت تقديرات في مواقع التواصل تقول بأن ذلك يعود إلى ضغوط من طرف النظام السوري لتوجيه لوحات العمل الشهير، في اتجاه سياسي معين، قد يرفضه العظمة، ما أدى إلى إجهاض المشروع باكراً.