جورج بوش وزلّة اللسان الفرويدية

المدن - ميديا
الخميس   2022/05/19
يبدو أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، ليس السياسي الوحيد الذي باتت أعراض التقدم في السن تؤثر في كلامه، إذ خلط الرئيس السابق جورج دبليو بوش بين غزو العراق والغزو الروسي لأوكرانيا... وهو ما تجاوز به البعض، التقدّم في السن، إلى اعتباره زلّة لسان فرويدية، وهو المصطلح المنسوب إلى عالم النفس الشهير ويعني أن المرء حيث يتعثر في الكلام، فإنه يقول ما يفكّر فيه فعلاً أو المُضمَر في لا-وعيه.


وخلال خطاب له خلال حفلة في مدينة دالاس بولاية تكساس الأميركية، أثار بوش موجة ضحك بين الحضور عندما بدأ بالحديث عن اجتياح العراق واصفاً إياه في زلة لسان بأنه "وحشي" و"غير مبرر" قبل أن يصحح كلامه ليقول إنه كان يقصد الإشارة إلى "غزو روسيا لأوكرانيا".


وكان بوش يقول: "النتيجة هي غياب الضوابط والتوازنات في روسيا، وقرار رجل واحد بشن غزو وحشي غير مبرر بالمرة للعراق"، قبل أن يصحح كلامه فوراً وهز برأسه قائلاً: "أقصد لأوكرانيا"، حسبما نقلت وكالة "رويترز". وبعدما ضحك الحضور، قام بوش على الفور باستدراك الخطأ، ومازح مستمعيه بإلقاء اللوم على تقدمه في السن.

كما شبّه بوش أيضاً الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بالزعيم البريطاني في زمن الحرب وينستون تشرشل، بالتزامن مع تنديده بالعملية العسكرية التي أطلقتها روسيا في أوكرانيا في شباط/فبراير الماضي.

يذكر أنه بوش قاد عملية عسكرية في العراق العام 2003 أدت إلى إطاحة الديكتاتور صدّام حسين، بعد الحرب في أفغانستان إثر هجمات أيلول/سبتمبر 2001 التي قام بها تنظيم "القاعدة" الإرهابي في نيويورك.

وسرعان ما انتشرت تصريحات بوش في وسائل التواصل الاجتماعي، فجمعت أكثر من 9 ملايين مشاهدة في "تويتر" وحده، بعدما قام مراسل "دالاس نيوز" بنشر المقطع.