دراما رمضان:مسلسلات لبنانية متواضعة..وإنتاجات عربية مشتركة واعدة

ميرا هاشم
الأحد   2022/03/27

تتجه محطات التلفزيون اللبنانية الى تجنب الاعتماد التام على الدراما التركية المدبلجة في شهر رمضان المقبل لتعويض النقص الحاد في الإنتاجات اللبنانية، مع تفضيل أكبر شركتي إنتاج محليتين التوجه نحو السوقين المصرية والخليجية لكسب جمهور عربي أوسع، مع واقع أن السوق اللبناني يبقى ضيقاً ومحدوداً في بلد لا يتجاوز عدد سكانه 4 ملايين نسمة.

 ويتقاسم المنتجان جمال سنان صاحب شركة "إيغل فيلمز" وصادق الصباح صاحب شركة "الصباح للإعلام"، السوق العربي بينهما، بإنتاج الأول للأعمال الخليجية والثاني للدراما المصرية، مع حفاظ كل منهما على عمل واحد من تصنيف الدراما العربية المشتركة. أما بالنسبة لباقي المنتجين اللبنانيين وفي مقدمتهما مروان حداد وإيلي معلوف، فهما حريصان على الاستمرار درامياً لكن بإنتاجات متواضعة في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها محطات التلفزيون اللبنانية حيث تتقاسم محطات "MTV" و"LBC" و"الجديد" أعمالهما.

وتقدم "إيغل فيلمز" في 2022 ثلاثة مسلسلات خليجية تعرض على "MBC" ومنصة "شاهد"، إلى جانب الجزء الثاني من مسلسل "للموت" بعد النجاح الذي حققه جزؤه الأول العام الماضي، وهو من إخراج فيليب أسمر وكتابة نادين جابر وبطولة ماغي بو غصن ودانييلا رحمة ومحمد الأحمد وباسم مغنية وبديع أبو شقرا. ويعرض على شاشتيّ "MTV" و"MBC" ومنصة "شاهد".

العمل الخليجي الأول للشركة هو مسلسل "من شارع الهرم إلى.." من إخراج المثنى صبح وتأليف هبة مشاري حمادة وبطولة هدى حسي ونور الغندور ومرام البلوشي وناصر الدوسري. إلى جانب المسلسل الكويتي العراقي "إنتقام مشروع" الذي يجمع  بين محمود بو شهري وعبدالله بو شهري وشهد الخطاب، ويقدم في 30 حلقة كتبتها نور البدري وأخرجها حسين دشتي قصة اجتماعية مشوّقة ومعقدة. أما المسلسل الخليجي الثالث فهو "بيبي" الذي يجمع في بطولته بين شجون الهاجري وبشار الشطي، وهو من تأليف أحمد العوضي وإخراج المخرج محمد  سمير.

من جهتها، تدخل شركة "الصبّاح" المنافسة الرمضانية عبر عملين مصريين إلى جانب مسلسل سوري لبناني مشترك بعنوان "بيروت 303 " من كتابة سيف رضا حامد وإخراج ايلي السمعان، ويعرض على شاشتيّ "MTV " و"MBC" ومنصة "شاهد" وهو مؤلف  من 15 حلقة فقط، ويبدأ عرضه في النصف الثاني من رمضان. ويتحدث عن رحلة طائرة تحمل رقم "303" خلال عودتها إلى بيروت وتعرضها لحادث غامض، ويجمع بين عابد فهد وسلافة معمار ومعتصم النهار ونادين الراسي.

وربما يكون المسلسل المصري "بطلوع الروح" من أكثر الأعمال العربية ترقباً هذا الموسم بسبب الضجة التي أحدثتها الحملة الترويجية له بعدما نشرت بطلته إلهام شاهين البوستر الرسمي له مثيرة عاصفة من الانتقادات والهجوم الشرس مع اتهامها بالإساءة إلى الدين الإسلامي بسبب وضعها شعار تنظيم "داعش" الإرهابي "داعش" على عصبة رأسها.

وتدور أحداث المسلسل حول مهندسة إلكترونيات تضطرها الظروف للتواجد ضمن أفراد تنظيم إرهابي. وتم تصوير المسلسل في لبنان، لكن أحداثه ستكون في دولة أخرى يُتوقّع أن تكون العراق أو سوريا، وهو مؤلف من 15 حلقة تعرضها "MBC" ويشارك في بطولته منة شلبي وأحمد السعدني وعادل كرم، وهو من تاليف محمد هشام عبية وإخراج بدعة كاملة ابو ذكري.

العمل الأخير الذي تنتجه الشركة هو المسلسل المصري "توبة" المقتبس عن فيلم "المشبوه" الذي قدمه المخرج سمير سيف العام 1980 من بطولة عادل امام وسعاد حسني وفاروق الفيشاوي. وتدور قصة المسلسل الذي يلعب بطولته عمرو سعد وصبا مبارك وماجد المصري، حول لص وفتاة ليل تجمعهما الظروف في إحدى الشقق، لكن إصابة  اللص لأحد الضباط عند وصوله الى الشقة، تدفعهما إلى الهرب والزواج والتوبة. ولا يلبث اللص أن يدخل  السجن ويقضي عقوبته لكنه يجد أن توبته صعبة بسبب المشاكل التي يمر بها. ويعرض المسلسل على شاشة "MBC مصر" ومنصة "شاهد"، وهو من كتابة ورشة ملك وإخراج أحمد صالح.

من جهته، يدخل المنتج إيلي معلوف السباق الرمضاني بعملين. الأول يعرض على شاشة "الجديد" بعنوان "الزمن الضائع" من تأليف غابي مرعب اخراج ماريانا صقر وبطولة فادي ابراهيم وجو صادر ومجدي مشموشي وهيام أبو شديد. والعمل الثاني يعرض على شاشة "LBC" بعنوان "أسماء من الماضي" بطولة علي منيمنة وجو صادر وجوي هاني ونيكول طعمة. وهو من إخراج ايلي معلوف وكتابة زينة عبد القادر .

أما المنتج مروان حداد الذي يعرض له حالياَ مسلسل "الزوجة الأولى" على شاشة "الجديد" فيفترض أن يستكمل عرض الجزء الثاني من المسلسل نفسه في رمضان، ضمن استراتجية تسويقية يعتمدها حداد عادة في معظم أعماله كي يضمن متابعة جيدة في رمضان.

ويقدم حداد مسلسلاً آخر من 30 حلقة لم يحسم عنوانه بعد على شاشة "MTV"، وهو من بطولة نوال بري وميشال حوراني ورولا شامية وروديك غصن، وإخراج مكرم الريس وكتابة غادة كلاس.