"الحرة" تتخلى عن ليال الاختيار

المدن - ميديا
السبت   2022/01/15
أوقفت إدارة قناة "الحرة" الأميركية عقد الاعلامية اللبنانية ليال الاختيار بشكل مفاجئ، من دون توضيح الأسباب.

ونقلت وسائل إعلام أن موظفي "الحرة" في مكتب بيروت تلقوا بريداً إلكترونياً، الجمعة، من طرف الإدارة في واشنطن، يعلمهم بأن التعاون مع الاختيار توقف وانتهى. فيما تعددت الروايات حول أسباب الخلاف بين الطرفين.


ونقل "تلفزيون الجديد" عن مدير أعمال الاختيار، محمد صهيب، أن "إشكالاً كبيراً وقع بين ادارة المحطة والاختيار بسبب جوابها اثناء استقبالها في برنامج الاعلامي اللبناني هشام حداد "كلام هشام" على قناة "الآن" الإماراتية، عن الشخصية التي تحب ان تستضيفها، فكان ردها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مما اثار الجواب حفيظة الإدارة الديموقراطية وتسبب في الخلاف".

تقارير ذات صلة نقلت عن مصادر في "الحرة" نفيها لتلك التصريحات، مع ترجيح أن تكون تصريحات أخرى الاختيار في البرنامج نفسه، هي السبب. حيث عبرت الاختيار عن آراء "لا تتناسب أبداً مع اتجاه قناة الحرة" مثل انها تشعر بالقرف تجاه كل سياسي تستضيفه وبأنها تعد الدقائق كي تتخلص منه خلال المقابلة. واعتبرت "الحرة" هذا التصريح بعيداً كل البعد من المهنية، حيث وجهت للاختيار ملاحظة " لماذا إذاً تحاورينهم" و "كيف سنستقبل من الآن وصاعداً ضيوفاً سبق وعبّرتِ علناً عن القرف منهم"؟


وقالت مصادر أخرى أن أكثر ما اساء استياء الإدارة العامة في واشنطن هو كشْف الاختيار تفاصيل داخلية خاصة بالمحطة، وقولها أنها هي من جلبت الشهرة إلى "الحرة" في لبنان. فيما يخشى فريق العمل الذي كان يساعد الاختيار في برنامجها عبر المحطة الأميركية، من أن تكون لمقابلتها الجدلية، تداعيات على أعضائه في المستقبل.

يذكر أن الاختيار استضافت وزير الخارجية اللبنانية السابق، شربل وهبة، الذي أطلق تصريحات العام الماضي وضعت لبنان في موقف محرج مع الرياض وأدت إلى أزمة دبلوماسية، قال فيها أن دول الخليج أحضرت "داعش" إلى لبنان، كما وصف الخليجيين بـ"البدو".

والاختيار في لقائها مع حداد، تحدثت عن قطعها تفاصيل أخرى تحدث بها وهبة في اللقاء نفسه، وأنها لم تستطع أن تقطع كل كلامه بالمونتاج بسبب "خصوصية المحطة".