"أنغامي": أول شركة تكنولوجيا عربية في "ناسداك".. وتحتفل بإليسا

المدن - ميديا
الأربعاء   2021/03/03
إليسا على برج خليفة
أعلنت شركة "أنغامي" التي تدير تطبيقاً لتشغيل الموسيقى يحظى بشعبية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أنها ستصبح أول شركة تكنولوجيا عربية تدرَج ضمن المؤشر "ناسداك" في نيويورك، المؤشر الرئيسي لشركات التكنولوجيا في الولايات المتحدة، بعد الموافقة على الاندماج مع شركة "فيستاس ميديا أكويزيشن كومباني إنك"، وهي شركة استحواذ ذات غرض خاص.

وقالت "أنغامي" التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، في بيان إن الصفقة تنطوي على قيمة للمنشأة بنحو 220 مليون دولار، وانها ستكتسب مزايا عديدة بعد نجاحها في الإدراج في المؤشر المتداول في بورصة نيويورك.


واحتفلت "أنغامي" بهذا الاستحقاق بإضاءة شعارها على برج خليفة في دبي، وتصدرته صورة المغنية اللبنانية اليسا التي ينشر التطبيق أعمالها. 


وتحظى "أنغامي" حالياً بدعم عدد من أبرز شركات رأس المال الاستثماري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمساهمين الاستراتيجيين، بما في ذلك مجموعات إعلامية وشركات اتصالات تملك مجتمعة ما يقارب 68% من أسهم "أنغامي"، وتعود ملكية باقي الأسهم إلى المؤسسين.

وقال المؤسس الشريك والرئيس التنفيذي لـ"أنغامي" إيدي مارون: "كوننا شركة مدرجة في الولايات المتحدة يتيح لنا وصولاً إلى رأسمال النمو ومنصة عالمية هي الأفضل في العالم".
وقالت "انغامي" في البيان ان "التقييم المبدئي للشركة المندمجة يصل إلى 220 مليون دولار، أو ما يعادل 2,5 ضعف الإيرادات المتوقعة لعام 2022"، و"من المتوقع استكمال الصفقة خلال الربع الثاني من عام 2021". 

وبموجب الصفقة، ستندمج "أنغامي" مع "فيستاس" المدرجة إدراجاً عاماً. وتشمل العملية تعهّداً بقيمة 30 مليون دولار من شركة "شعاع كابيتال" المالية الإماراتية، وعشرة ملايين دولار من الشركة الأم لشركة الاستحواذ. ومن المتوقع اختتام الصفقة خلال الربع الثاني من العام 2021.

وقدمت "شعاع"، والتي لديها أصول بقيمة 14 مليار دولار تحت إدارتها، المشورة المالية وقادت أيضاً جولة تمويل لأنغامي في العام الماضي.

وتعد "أنغامي" أول منصة لبث الموسيقى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تأسست العام 2012، وتمكنت من تحقيق مكانة رائدة في السوق بتقديمها ما يزيد على 57 مليون أغنية لأكثر من 70 مليون مستخدم مسجل، وبثها الموسيقي حوالى مليار اغنية شهرياً.

ارتفعت إيرادات "أنغامي" بنسبة 80% خلال السنوات الثلاث الماضية، ومن المتوقع لها أن تزيد خمسة أضعاف خلال السنوات الثلاث المقبلة. كما تتوقع الشركة أن تشمل ميزانيتها العمومية عند الإغلاق سيولة نقدية تقارب 142 مليون دولار سيتم استخدامها بشكل رئيسي لتحفيز النمو.

وقال إيلي حبيب، الشريك المؤسس ورئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للتكنولوجيا في الشركة: "نحن فخورون بالمنتج والتكنولوجيا التي استطعنا تطويرها، وسيكون بإمكاننا الآن الاستثمار بشكل أكبر في الأبحاث والتطوير والابتكار لتقديم منتج يتخطى حدود الموسيقى إلى توفير تجارب ترفيهية رقمية شاملة مع الحفاظ على العلاقة المناسبة بمستخدمينا وميزتنا الإقليمية".