"مراسلون بلا حدود" تُقاضي محمد بن سلمان في ألمانيا

المدن - ميديا
الثلاثاء   2021/03/02
أعلنت منظمة "مراسلون بلا حدود"، الثلاثاء، أنها تقدّمت بدعوى قضائية في ألمانيا تتعلّق بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، بحق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، منددة بـ"مسؤوليته" في قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي وسجن حوالى ثلاثين صحافياً آخر.

وأفادت المنظمة في بيان نقلته وكالة "فرانس برس"، أنّ الشكوى التي تم رفعها إلى "النائب العام في محكمة العدل الفدرالية في كارلسروهي"، بسبب اختصاصها القضائي للنظر في "الجرائم الدولية الأساسية"، تتعلّق بـ"الاضطهاد المعمم والممنهج للصحافيين في السعودية" وتستهدف، إلى جانب ولي العهد، أربعة مسؤولين سعوديين رفيعي المستوى آخرين.


وإضافة إلى ولي العهد الذي "يشتبه بأنه دبّر بشكل غير مباشر قتل" خاشقجي، تستهدف الشكوى مستشاره المقرب السابق في الديوان الملكي سعود القحطاني، ونائب رئيس الاستخبارات السابق أحمد العسيري، والقنصل العام السابق في إسطنبول محمد العتيبي، وضابط الاستخبارات الذي يشتبه بأنه قاد "الفرقة التي عذبت وقتلت" خاشقجي، ماهر عبد العزيز المطرب.

وتعرض الشكوى غير المسبوقة التي تستهدف أيضاً "مجهولاً"، بالتفصيل، التجاوزات المرتكبة ضد 34 صحافياً مسجونين في المملكة، من بينهم 33 مازالوا قيد الاعتقال.

وقال الأمين العام للمنظمة كريستوف ديلوار: "ندعو المدعي العام الألماني إلى اتخاذ موقف"، مضيفاً أنه "لا ينبغي أن يكون أحد فوق القانون الدولي، خصوصاً عندما تكون جرائم الإنسانية على المحك".

يأتي ذلك بعدما أصدرت واشنطن تقريراً استخباراتياً رفعت عنه السرّية الأسبوع الماضي، جاء فيه أن ولي العهد السعودي وافق، العام 2018، على مقتل خاشقجي الذي كان صحافياً مقيماً في الولايات المتحدة ويكتب في صحيفة "واشنطن بوست".