"قسد" تداهم مكتب شبكة "رووداو" بالقامشلي وتعتقل كادرها

المدن - ميديا
الثلاثاء   2021/12/07
داهمت مجموعة من قوات الأمن الداخلي "الأسايش" التابعة لـ"قوات سوريا الديموقراطية" مكتب شبكة "رووداو" الإعلامية، واعتقلت مجموعة من كادر عملها، إضافة إلى مدير المكتب فهد صبري.

وقالت الشبكة الدولية، ومقرها إربيل في كردستان العراق، في بيان الثلاثاء، أن قوة أمنية من "الأسايش" اعتقلت مدير مكتبها في القامشلي، إضافة إلى خمسة صحافيين آخرين وأغلقت المكتب لأسباب مجهولة، فيما لم تعرف الجهة التي اقتيد موظفي الشبكة الاعلامية، إليها.

وسبق لـ"قوات سوريا الديموقراطية" أن استنكرت في تموز/يوليو الماضي، اتهامات منظمات حقوق الإنسان ومنظمات صحافية عالمية لها بانتهاك حقوق الصحافيين في مناطق نفوذها، ووصفتها بأنها "حملات تحاول استهدافها وتشويه الحقائق"، لكن ممارسات القوات التي تسيطر على مناطق واسعة شمال شرقي سوريا، تبقى مثيرة للتساؤلات.

وفي بيان منفصل، نقلت "رووداو" عن مدير المكتب الاعلامي في إقليم الجزيرة، بديع حسو، أن الاعتقال جاء بسبب معلومات "تبين في ما بعد أنه خاطئة"، وقال أن "معلومات وردت الى الرفاق في جهاز الجريمة، تفيد بوجود اشخاص يتعاملون بالحشيشة في تلك المنطقة"، مضيفاً أن "الأسايش" ستطلق سراح الصحافيين المعتقلين

في ضوء ذلك أدان مركز "ميترو" ومركز "الخليج" لحقوق الانسان وجمعية الدفاع عن حرية الصحافة، الحادثة مطالبين بكشف مصير المعتقلين والافراج عنهم فوراً، كما طالبوا السلطات في المناطق الكردية السورية باحترام عمل وحرية الفرق الاعلامية، والافراج الفوري عن المعتقلين.

وتحتل سوريا المرتبة 174 من أصل 180 بلداً، في لائحة التصنيف العالمي لحرية الصحافة للعام 2021 الصادر عن منظمة "مراسلون بلا حدود".