مراسل "الميادين" في حلب ينشر أخباراً كاذبة في "تويتر"

المدن - ميديا
الإثنين   2020/09/28
مرتزقة سوريون إلى أذربيجان (تويتر)
قدم مراسل قناة "الميادين" في حلب خالد اسكيف، مقطع فيديو مضللاً عبر حسابه الشخصي في "تويتر"، بعد أسابيع قليلة من توثيقه أخيراً من قبل موقع التدوينات المصغرة.

ونشر اسكيف الشهير بنشر الدعاية المضللة والعمل مع شخصيات تنشر البروباغندا الروسية مثل الناشطة الكندية إيفا بارتليت، فيديو قال أنه يمثل استهداف مجموعة من المرتزقة السوريين في أرمينيا. ليتبين لاحقاً أن الفيديو قديم، والتقط في أفغاستان قبل سنوات، كما تم تدويره مطلع العام ونشره على أنه في اليمن.


وأعاد عشرات المغردين نشر الفيديو مع الإشارة إلى أنه مزيف، منتقدين كيف يقوم مراسل صحافي يفترض أن يكون محترفاً بنشر الأخبار الكاذبة بدلاً من مكافحتها. وكتب أحد المغردين ساخراً: "الحلو بمراسلين المنار والميادين ومخور الممانعة انهم بجيبو فيديو من المريخ وبحطوه وبقولو انتصار عظيم والعجيب بالامر انه صحفي يعني لا بحث ولا حرر ولا دقق المهم نشر. خسارة فيك الاشارة الزرقاء".

ولا يعتبر ذلك جديداً على اسكيف الذي يقدم نفسه كشخصية مستقلة وكمصدر بديل للأخبار "Alternative News"، وكلها مصطلحات مأخوذة من سياق حملة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانتخابية العام 2016، والتي ركزت على مهاجمة الإعلام والنيل من مصداقيته، قبل أن تصبح رمزية للتدخلات الروسية في مسار الديموقراطية الغربية، عبر الضخ الدعائي المشوه للحقائق في عدد من الدول مثل فرنسا والولايات المتحدة، وانتقلت إلى أدبيات محور الممانعة لاحقاً.

ولم يكن هذا المقطع هو الفيديو المضلل الوحيد الذي نشره اسكيف عن موضوع التوتر العسكري بين أرمينيا وأذربيجان. بل نشر أيضاً مقطع فيديو لشخص بدا وكأنه مصاب ومستلق على سرير في مستشفى، زاعماً أنه مسلح سوري أرسلته تركيا إلى أذربيجان للقتال ضد القوات الأرمينية.


وبحسب منصة "تأكد" لتقصي الأخبار الكاذبة، فإن الفيديو مسجل في سوريا، ويظهر فيه رجل يدعى أسعد عبد الحميد الابراهيم، يقول داعياً رفاقه إلى على عدم الذهاب إلى أذربيجان:  "يا شباب إياكم ثم إياكم الطلعة على أذربيجان.. نقاط الرابط لا تتركوها، برقبتنا أعراض وبرقبتنا معتقلات"، حسب تعبيره.

والابراهيم هو أحد مسلحي فصيل "صقور الشام" المقاتل في سوريا، وأحد المسؤولين عن الأنفاق وأعمال التحصين في الفصيل. وأصيب مؤخراً في ريف إدلب، ولم يسافر إلى أذربيجان للقتال. وأجرت معه المنصة لقاء قال فيه أنه أصيب "أثناء تجهيز نقاط الرابط في منطقة جبل الزاوية بريف إدلب" الخميس الماضي. وأن الفيديو مسجل في مستشفى باب الهوى بريف إدلب، بعد خضوعه لعملية جراحية، عقب الإصابة. كما أرسل لفريق المنصة موقعه الجغرافي عبر تطبيق "واتس آب" مع صورة سيلفي لإثبات مكان تواجده.

يتزامن ذلك مع قتال بين أرمينيا القريبة من موسكو، وأذربيجان، الحليفة لتركيا، على إقليم ناغورنو قرة باغ، بينما انتشرت صور في مواقع التواصل قيل أنها لمرتزقة سوريين في طريقهم إلى أذربيجان.

وفيما اتهم سفير أرمينيا في روسيا، تركيا بنقل آلاف المقاتلين من سوريا إلى أذربيجان، نفى مساعد رئيس أذربيجان خكمت جادجييف، الاثنين، الاتهامات. وقال: "الشائعات التي تزعم إرسال مسلحين من سوريا إلى أذربيجان هي استفزاز آخر من الجانب الأرميني ومحض هراء"، علماً أن القتال هو الأشرس منذ العام 2016 وجدد المخاوف بشأن الاستقرار في منطقة جنوب القوقاز وهي ممر لخطوط الأنابيب التي تنقل النفط والغاز لأسواق عالمية.