بعد فيديو صحناوي عن هيروشيما وناغازاكي المسيحيتين..أنظروا صفحته في"ويكيبيديا"!

المدن - ميديا
الثلاثاء   2020/08/25
انتشر للنائب عن "التيار الوطني الحر"، نقولا صحناوي، فيديو مقتطف من مقابلة تلفزيونية أجراها معه التلفزيون العَوني "أو تي في"، قائلاً إن قنبلتي هيروشيما وناغازاكي النوويتين ألقيتا على هاتين المدينتين اللتين "تتركز فيهما نسبة عالية من المسيحيين"، ولفت إلى أنه "ليس طائفياً" بقوله هذا، وإنما هذه معلومات موجودة في موقع "ويكيبيديا". 

وبأثر من هذا الفيديو الذي وجده كثر مضحكاً ومبكياً في آن واحد، وعلّق عليه أحد المستخدمين ساخراً بأن "البروتستانت الأميركيين قصفوا الكاثوليكيين اليابانيين"، قرر ناشطون لبنانيون "تعديل" صفحة النائب صحناوي في "ويكيبيديا" بالانكليزية بناء على "معلوماته القيمة" هذه. وقالوا عن موجبات التعديل: "إذا كان صحناوي يعتبر ويكيبيديا مصدراً موثوقاً للمعلومات، فعلينا أن نساعده في نشر المعرفة".

هكذا، أضيفت إلى صفحة صحناوي في "ويكيبيديا"، اليوم، فقرة تحت عنوان فرعي "جدل وخطاب طائفي"، وتقول الفقرة: "بعد انفجار بيروت في الرابع من آب، وفي واحدة من مقابلاته التلفزيونية، أشار صحناوي إلى أن مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين كانتا تضمان عدداً معتبراً من المسيحيين، ولهذا ضُربتا (بالقنبلة النووية). وتعليقه العنصري واللا-أخلاقي هذا، هدف إلى المقارنة مع انفجار بيروت للقول بأن المسيحيين اللبنانيين هم الوحيدون المستهدفون، في محاولة بائسة لحَرف الانتباه عن حقيقة أن رئيس الجمهورية الحالي، ميشال عون، والذي ينتمي صحناوي إلى كتلته البرلمانية، مسؤول عما حصل من باب الإهمال الإجرامي. وقد استخدم صحناوي مراراً هذا الخطاب الطائفي الذي يُعدّ ماركة مسجلة لتياره السياسي".   

ولفت ناشطون إلى أن صحناوي استوحى فكرته هذه من سياسي فرنسي "فاشي".

ومن التعليقات الساخرة من فيديو صحناوي: "عندما كنت أقول أن هاري ترومان الذي أمر بقصف هيروشيما، أسلَم سراً، وأن سبابته كانت مرفوعة لحظة وفاته دلالة على التشهد، لم يصدقني أحد. شكراً نقولا الصحناوي". وإذ اعتبر البعض أن صحناوي تفوّق على زميله في "التيار"، ماريو عون، الشهير بطائفيته وعنصريته، والذي تساءل، إبان حرائق غابات وأحراج لبنان الصيف الماضي، لماذا تندلع الحرائق "في المناطق المسيحية؟"، قال معلّق: "لا أستطيع الانتظار لأعرف ماذا يمكن أن يقول ماريو عون عن تفجير بيرل هاربور".