وزارة الاتصالات تحجب موقع المدونات blogspot

المدن - ميديا
الجمعة   2020/06/05
بقي متاحاً على شبكة الانترنت الثابتة
حجبت وزارة الاتصالات اللبنانية المدونات الالكترونية "بلوغسبوت" عن شبكتي المحمول في لبنان (الفا وتاتش)، ما يشكّل انتهاكاً لحق المواطنين في حرّية التعبير والوصول إلى المعلومات.
وقالت منظمة "سميكس" التي تعمل على دعم المجتمعات المعلوماتية ذاتية التنظيم، ان موقع "بلوغر" (Blogger) لنشر المدوّنات والذي يعمل تحت عنوان.blogspot.com في لبنان حجب على شبكات المحمول من قبل شركتي الخليوي المشغّلتين للقطاع، علماً أن الوصول اليه متاح لدى استخدام شبكات الانترنت الثابتة. 

وقالت المنظمة: "لا توضح وزارة الاتصالات أو أيّ من مشغّلي شبكات المحمول سبب حجب بلوغسبوت، وبالإضافة إلى ذلك، وجدنا خلال عملية الفحص أنّ موقع جاك دانيالز (Jack Daniels) محجوب أيضاً من دون أيّ توضيح للأسباب".

ويُضاف هذا الحجب الى سجل تراكمي خلال الاشهر الماضية. ففي نيسان/ أبريل من هذا العام، طلب المدعي العام من وزارة الاتصالات أن تلزم مقدمي خدمات الإنترنت بحجب 28 تطبيقاً لأسعار الصرف، بحجّة أنّها تنشر معلومات كاذبة حول سعر الصرف غير الرسمي" للدولار الأميركي مقابل الليرة اللبنانية. 

وفي كانون الثاني/يناير 2019، حجب على شبكات المحمول تطبيق (Grindr) للتعارف بين المثليين عبر الإنترنت.

يترافق كلّ ذلك مع عدم شفافية الحكومة ومقدمي خدمات الإنترنت حول حجب المواقع، وبالإضافة إلى الغموض حول الإجراءات القانونية المتبعة في تنفيذ الحجب. 

وطالبت منظمة "سمكس"، وزارة الاتصالات ومشغّلي الهاتف المحمول في لبنان، وهيئة "أوجيرو" للهاتف الثابت والإنترنت الثابت، بنشر قائمة بجميع المواقع المحجوبة. 

وطالبت وزارة الاتصالات والمؤسسات الحكومية بالامتناع عن حجب المواقع مثل "بلوغسبوت" لأنّ عمليات الحجب تلك "تنتهك الحق في حرية التعبير والحق في الوصول إلى المعلومات". ودعت مزوّدي خدمات الإنترنت إلى التحلّي بالشفافية ونشر قائمة بالمواقع المحجوبة، كما طالبت المؤسسات الحكومية، بما في ذلك المحاكم التي تأمر بالحجب، بنشر هذه القائمة وتوضيح أسباب الحجب.