الوكالة الأسدية: نازحو جبل الزاوية يتفقدون ممتلكاتهم..في معرة النعمان!

المدن - ميديا
الثلاثاء   2020/02/18
ليست المرة الأولى التي يفبرك فيها الإعلام الرسمي صوراً بهذه الطريقة
وقعت وكالة أنباء النظام السوري، "سانا"، في فخ التزوير المكشوف، بنشرها صوراً مزورة لحادثتين منفصلتين. زعمت في الأولى أنها لخروج المدنيين من قرى جبل الزاوية وقالت في الثانية أنها لعودة المدنيين إلى معرة النعمان لتفقد ممتلكاتهم!


والصور التي نشرتها الوكالة، الثلاثاء، تظهر مجموعة من الأشخاص أمام حاجز لقوات النظام عند أحد المعابر التي أنشأها جيش النظام السوري مؤخراً غربي بلدة معرة النعمان، من المفترض أن الظاهرين فيها يتوجهون إلى خارج محافظة إدلب، لكنهم ظهروا في خبر آخر نشرته الوكالة وتحدثت فيه عن عودة سكان معرة النعمان إليها من أجل تفقد بيوتهم هناك تحت حماية جيش النظام، فيما قالت وسائل إعلام رسمية، نشرت الصور نفسها، أن المدنيين نظموا مسيرة داعمة للجيش في المدينة.



وبمقارنة الصور يمكن ملاحظة الوجوه نفسها في المكانين المفصولين جغرافياً بمسافة واسعة، وتحديداً رجل مسن يمشي بمساعدة عكاز، علماً أن هذه ليست المرة الأولى التي تزوّر فيها وسائل إعلام رسمية، صوراً ومقاطع فيديو بخصوص "النازحين"، وتحديداً فبركة مقاطع فيديو ومقابلات بخصوص عودة اللاجئين السوريين من لبنان إلى "حضن الوطن".



وكان ناشطون سوريون، نشروا صوراً التقطت من تقارير بثتها وسائل إعلام عالمية، من بينها القناة الفرنسية الثانية، تظهر تعفيش قوات النظام لمدينة معرة النعمان، فيما تتحدث وسائل الإعلام العالمية بشكل متزايد عن الكارثة الإنسانية في محافظة إدلب عموماً.

يأتي ذلك في ضوء العملية العسكرية التي يشنها جيش النظام السوري وحلفاؤه في ريفي حلب وإدلب، أسفرت عن تهجير أكثر من 800 ألف مدني نحو شمال البلاد، قرب الحدود التركية، بحسب إحصائيات الأمم المتحدة.