نيكي ميناج تُغنّي في جدّة.. والسعوديون غاضبون

المدن - ميديا
الخميس   2019/07/04
تُعرف ميناج بأسلوبها الاستفزازي الغريب في الرقص (غيتي)
"تخيّل بعد الاستيقاظ من غيبوبة بعد ثلاث سنوات، يكون أول ما تسمعه هو أن نيكي ميناج ستفتتح مهرجاناً موسيقياً في السعودية. أعتقد بصراحة أنني استيقظت في عالم مواز"، يقول أحد المغردين معلقاً على إعلان مشاركة نجمة الهيب هوب الأميركية في في فعاليات مهرجان الموسيقى في جدّة "موسم جدّة".


وتساءل مغرّد آخر عما إذا كان منظمو الحدث بحثوا في "غوغل" عن المغنية قبل التعاقد معها، وذلك ضمن حملة الردود والتعليقات المستنكرة التي ضجّت فيها مواقع التواصل في السعودية، عقب كشف الجهات المنظمة لـ"موسم جدة" عن أنّ ميناج  ستكون الحدث الرئيس في المهرجان، في 18 تموز/يوليو الجاري، حيث ستقام الحفلة التي ستخضع للقوانين السعودية، في ملعب الملك عبد الله الرياضي في محافظة البحر الأحمر، وستكون مفتوحة للأشخاص من الفئة العمرية ما فوق الـ16 عاماً. كما أعلن منظمو المهرجان أن الحفلة ستبث على مستوى العالم، وستقوم قناة "إم تي في" بتغطيته بشكل مباشر.




وتُعرف ميناج بأسلوبها الاستفزازي الغريب في الرقص وظهورها على المسرح بملابس فاضحة، فضلاً عن كلمات أغانيها ذات الألفاظ النابية، ما دفع إحدى المغردات للتساؤل عن سبب ترحيب السلطات السعودية بوجود مغنية الراب على أرض المملكة، بينما تطلب من النساء السعوديات ارتداء العباءة لتغطية الجسم بالكامل في الأماكن العامة. وكتبت قائلة: "ستذهب (المغنية) وتهز مؤخرتها وكل أغانيها غير لائقة عن الجنس وهز المؤخرة، ثم بعد ذلك تطلب مني ارتداء العباءة. ما هذا بحق الجحيم؟".

إلى ذلك، اعتبر مغردون آخرون أن قرار السماح لميناج بالوجود في المملكة "نفاق يتناقض مع ظهورها في فاعليات لدعم المثليين"، في ظل موقف المملكة الرافض للمثلية الجنسية، والتي تعتبرها جريمة عقابها الإعدام.

وليست ميناج أول من تثير الجدل لقبولها الغناء في السعودية، إذ سبقتها المغنية ماريا كاري، التي رفضت نداءات ناشطي حقوق الإنسان لإلغاء حفلها في المملكة، في حين تعرض مغني الراب نيللي لانتقادات كبيرة بسبب إحياء حفل "للرجال فقط".

من جانب آخر، أعلنت الدمية الشهيرة "أبلة فاهيتا" عن مشاركتها في فعاليات "موسم جدة"، إلى جانب الفنان المصري خالد سليم. ونشرت مقطع فيديو في حسابها في "تويتر" قالت فيه: "بونسوار جدة، أنا مبسوطة خالص إني جايالكم أيام 11 و12 يوليو في الواجهة البحرية، ضمن فعاليات موسم جدة، حاجزة هناك المسرح الروماني". وعلّقت ساخرة: "الأرملة الشاطرة مش محتاجة محرم علشان تخش السعودية".