"الرجل الأسود والأصلع" أصيب في ريف حماه

المدن - ميديا
الخميس   2019/05/23
أصيب الصحافي الأميركي بلال عبد الكريم، الأربعاء، بقصف لقوات النظام السوري، أثناء تغطيته المعارك الدائرة بين فصائل المعارضة السورية و"هيئة تحرير الشام" من جهة، وقوات النظام السوري من جهة أخرى في ريف حماة الشمالي.


ويعمل "عبد الكريم" في شبكة "On the Ground News"، التي تغطي عمليات القصف والمعارك في مناطق سيطرة المعارضة بشمال غرب سوريا، حسبما نقلت "رابطة الصحافيين السوريين" وهي هيئة مستقلة معنية بشؤون الإعلام في البلاد.

وأظهر مقطع مصور نشرته شبكة (OGN) عبر حسابها في "تويتر" محاولة عبد الكريم وفريق تصوير الشبكة النجاة بأنفسهم من القصف، ومن ثم ظهر عبد الكريم في المستشفى أثناء تلقيه العلاج جراء إصابته بشظية تحت إبطه الأيسر.


ويعتبر عبد الكريم شخصية مثيرة للجدل، حيث يتهم بأنه يدير منصة إعلامية تلمع صورة التنظيمات الجهادية في سوريا. فرغم انتقاداته لتنظيم "داعش" وخصوصاً وصفه للقتال في سوريا بأنه واجب ديني في أحد لقاءاته مع قادة في "القاعدة"، لكنه نفى في حديث لوكالة "فرانس برس" العام الماضي، اتهامات الحكومة الأميركية له بدعم أي أطراف سورية، متهماً في المقابل الحكومة الأميركية بمحاولة اغتياله في سوريا، ما دفعه إلى رفع دعوى ضدها.

ويصنف عبد الكريم نفسه بأنه "الرجل الأسود والأصلع في وسط سوريا"، ويبث الأخبار على شبكات التواصل الاجتماعي "تويتر" و"يوتيوب" و"فيسبوك"، حيث لديه 80 ألف متابع. علماً أنه نشأ قرب مدينة نيويورك الأميركية، قبل أن يعتنق الإسلام قبل 15 عاماً، وينتقل العام 2002 إلى الشرق الأوسط ليتزوج في مصر وينجب أطفالاً، يرفض الكشف عن مكانهم لأسباب أمنية. ثم انتقل إلى سوريا آتياً من ليبيا العام 2012 مع تحول حركة الاحتجاجات ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد إلى نزاع مسلح.

يذكر أن عبد الكريم عمل في بادئ الأمر مع محطات تلفزيونية مهمة، من بينها "سي إن إن"، قبل أن يؤسس العام 2015 شبكة "On the Ground News" بسبب "تزايد الشكوك حول مواقفه السياسية" على حد تعبيره في تصريحات صحافية.