"أورينت": حملة فصل ثالثة تطاول 35 موظفاً

المدن - ميديا
الجمعة   2019/04/19
بحجة "خفض النفقات وإعادة هيكلة المؤسسة"، بدأت مؤسسة "أورينت" الإعلامية حملة فصل ثالثة تطاول عشرات الموظفين، بحسب ما ذكرت وكالة "سمارت" الإخبارية.


ونقلت الوكالة عن مصادر من داخل قناة "أورينت" التلفزيونية قولها إنّ "قرابة 35 موظفاً من صحافيين وفنيين ومراسلين تطاولهم حملة الفصل من العمل، موزعين على المكاتب داخل المحافظات السورية ومكاتب الريحانية وعينتاب وإسطنبول في تركيا ومقر القناة في مدينة دبي في دولة الإمارات".

كما أشارت المصادر إلى أنّ قرار الفصل يشمل مدير مكتب الريحانية، عبد الحميد سلات، الملقب بـ"زكي الإدلبي"، ومراسلة مكتب عينتاب آلاء صبرة، بينما لم يبلغ باقي المفصولين بالقرار حتى الآن. ويأتي ذلك بموازاة إصدار قرارين آخرين يقضي أحدهما بنقل المدير التنفيذي لمؤسسة "أورينت" الإعلامية مهند السيد علي من مدينة إسطنبول التركية إلى مدينة دبي في دولة الإمارات، والآخر تسليم رئيسة قسم المراسلين والمقابلات الصحافية اللبنانية جمانة النونو رئاسة تحرير القناة.

وكانت حملة الفصل الثانية قد طاولت منذ أيام، 8 موظفين في مقر القناة في مدينة دبي، بينهم مدير قسم المراسلين والمقابلات أنمار السيد، بينما قدم رئيس تحرير المؤسسة فادي علوش استقالته من دون معرفة الأسباب. أما الحملة الأولى فتعود إلى آذار/مارس الماضي، وطاولت 25 موظفاً، ستة منهم من مكتب المؤسسة في إسطنبول والباقي من المقر الرئيسي للقناة في دبي.

ويعاني العديد من المؤسسات الإعلامية السورية الداعمة للثورة السورية، انقطاع الدعم المقدم من الدول المانحة والمؤسسات الأوروبية والأميركية المهتمة بحريات التعبير والإعلام، في حين يشير صحافيون سوريون إلى غياب الخطط الواضحة لدى إدارات هذه المؤسسات للوصول إلى الاستقلالية المالية، بما يكفل استمرارها في حال توقف الدعم.