"فايسبوك" يحذف 1.5 مليون فيديو لهجوم نيوزيلندا

المدن - ميديا
الأحد   2019/03/17
أعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا، الأحد، أنها تنتظر توضيحات من شركة "فايسبوك" وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي بشأن بثّ مقاطع مصوّرة من المجزرة التي إستهدفت مسجدين في كرايست تشيرش، باستخدام تقنية البث المباشر، حيث قام المتطرف الاسترالي برينتون تارنت بتصوير المجزرة ونقلها في بث مباشر عبر "فايسبوك"،حينما كان يستهدف المصلين الواحد تلو الآخر ويجهز على المصابين والناجين الذين يحاولون الفرار.


وفي حين تمكّن "فايسبوك" من حذف الفيديو الذي يستمر 17 دقيقة، إلا أنه لقي مشاركات كثيرة قبل ذلك في "يوتيوب" و"تويتر"، وواجهت مواقع التواصل صعوبة في سحب الصور.

وعليه، قالت جاسيندا أرديرن إنه "لا تزال هناك أسئلة تتطلب أجوبة من شركات الإنترنت الكبرى"، مشيرة إلى أنها على تواصل مع مديرة العمليات في "فايسبوك"، شيريل ساندبرغ، التي "أقرت بما حصل في نيوزيلندا". وتابعت رئيسة الوزراء: "بذلنا كل ما في وسعنا لسحب أو حمل (المواقع) على سحب بعض الصور التي انتشرت في أعقاب هذا الهجوم الإرهابي". وتابعت: "لكن في نهاية المطاف، يعود لهذه المواقع أن تسهل سحب المشاهد، أعتقد أنه لا تزال هناك أسئلة تتطلب أجوبة".

من جانبها، تعهدت المسؤولة عن "فايسبوك" في نيوزيلندا، ميا غارليك، "بالعمل على مدار الساعة لسحب المحتويات المخالفة"، وذلك بموازاة إعلان "فايسبوك" أنها حذفت 1.5 مليون فيديو في أنحاء العالم للهجوم الإرهابي على مسجدين في نيوزيلندا خلال الساعات الأربع والعشرين الأولى بعد الحادثة التي أحدثت صدمة في العالم.

وقالت الشركة في بيان: "حذفنا خلال الساعات الأربع والعشرين الأولى 1.5 مليون فيديو للهجوم في أنحاء العالم، منها أكثر من 1.2 مليون تم حجبها عند التحميل". وذكرت الشركة أنها تزيل أيضا كل النسخ المحررة من الفيديو، والتي لا تتضمن محتوى مصورا وذلك "احتراماً للأشخاص الذين تأثروا بالهجوم وبواعث قلق السلطات المحلية".