صحيفة خامنئي: الإعدام للمتظاهرين!

المدن - ميديا
الثلاثاء   2019/11/19
المحتجون الإيرانيون: "الموت لخامنئي!" (غيتي)
توعدت صحيفة "كيهان" الإيرانية، التي يشرف عليها المرشد الإيراني علي خامنئي، الثلاثاء، بإعدام المتظاهرين، الذين وصفتهم بالمأجورين والمرتزقة والبلطجية، فيما أعلن قائد شرطة طهران أنه تم اعتقال عدد كبير من المتظاهرين، مضيفاً: "سنستمر في الاعتقالات".

وأوضحت مواقع إيرانية ناطقة بالانجليزية، أن التهديد يأتي على أساس "اعترافات" ملفقة أدلى بها محتجون معتقلون. وأضافت "كيهان" أن السلطات القضائية ستصدر بالتأكيد أحكاماً بالإعدام على قادة الاحتجاج في إيران. واعتبرت أن جريمة المتظاهرين هي "التمرد" والتي يعاقب عليها في القانون بالإعدام.

إلى ذلك، تداول ناشطون مقطع فيديو لفتاة إيرانية تمزق لافتة "الموت لأميركا"، وهي الشعار التقليدي الذي يرفعه نظام الملالي الإيراني، وسط هتاف الجمهور بشعار "الموت لخامنئي". فيما وثق مقطع فيديو آخر اشتباكات عنيفة بين المحتجين وقوات الأمن الإيرانية في محافظة كرمانشاه.

وانتشرت الاحتجاجات في إيران  منذ الجمعة الماضي، وحذر الحرس الثوري الإيراني، الاثنين، من أنه سيتخذ إجراء إذا لم تهدأ الاضطرابات التي أشعلها رفع أسعار البنزين. كما ذكرت وسائل إعلام رسمية أن النيران أُضرمت في 100 بنك وعشرات المباني والسيارات.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل لقطات فيديو تظهر محاصرة قوات الأمن لمظاهرات ليلية في الأحواز، فيما هتف المحتجون: "لا نخاف، نحن معاً"، بينما استمرت الوقفات الاحتجاجية للإيرانيين في الخارج، في عدد من العواصم الأوروبية، دعماً للمتظاهرين في بلدهم.

وفي مقطع فيديو آخر، ظهرت سيدة إيرانية على جسر معدني في طهران، وخلعت حجابها في وقت كان أحد المارة على الجسر يصورها، وبدأت تحتج بصراخ عال: "ليسمع العالم صراخنا".

وتابعت المحتجة الهتاف وسط تصفيق حار: "بسبب خامنئي الخالي من الشرف خسرنا كل شيء"، مضيفة أن النظام يساعد نظيره السوري "بدلاً من الوطن" وأشارت الى أن العراقيين بدؤوا ينتفضون ويحتجون على ما سببته إيران لهم، وقالت: "لقد قاسينا طوال 40 سنة، فالموت الموت لك يا خامنئي، عليك اللعنة. كم أتمنى أن تنتهي ميتاً في حفرة لما سببته لحقوقنا".