شركات التقنية تُطلق مشروع تبسيط نقل البيانات

المدن - ميديا
الأحد   2018/07/22

قررت شركات "مايكروسوفت" و"غوغل" و"فايسبوك" و"تويتر" التعاون في ما بينها من أجل تسهيل نقل المعلومات الشخصية من منصة لأخرى للمستخدمين الراغبين بذلك، ضمن مشروع يحمل اسم "داتا ترانسفير بروجيكت".

وتؤمن بعض المواقع حاليا، مثل "فايسبوك"، خدمة تتيح للمستخدمين نقل كلّ المعلومات من الحساب إلى جهاز الكومبيوتر، من صور ورسائل وعناوين ووثائق مختلفة. 

وبحسب البيان المشترك للشركات الاربع، فإن المشروع الجديد جاء لحلّ هذه المشكلة، وهو يتوافق أيضا مع "التشريع العام حول حماية المعلومات"، الذي أقره الاتحاد الأوروبي في أيار/مايو الماضي، الذي ينصّ في بعض بنوده على إتاحة الفرصة للمستخدمين لنقل معلوماتهم.

وتأسست مبادرة "داتا ترانسفير بروجيكت" العام الماضي، لكن لم يتم الكشف عنها سوى مؤخراً، مع الإعلان عن أول 4 أعضاء بها، وسط سعي حثيث إلى جذب أعضاء آخرين لهذا البرنامج، بحسب ما ذكرت تقارير.

وتعد مسألة إطلاق مشروع لمشاركة البيانات أمراً مثيراً للاهتمام، وذلك بالنظر إلى الفضائح الأخيرة التي تعرضت لها شركات تقنية بسبب مشاركة بيانات مستخدميها. ومع ذلك، فمن المحتمل أن ترتبط هذه الخطوة بإحدى متطلبات قانون GDPR الأوروبي، والذي ينص على أنه يجب أن يكون المستخدم قادراً على نقل بياناته بسهولة بين الخدمات. بالرغم من أن المبادرة لا تذكر GDPR بشكل مباشر، لكن قد يكون هذا القانون بمثابة قوة دافعة أساسية وراء إطلاق المبادرة.