الاتحاد الأوروبي لإلزام مواقع التواصل مكافحة الأخبار الكاذبة

المدن - ميديا
الثلاثاء   2018/04/24
يعتزم الاتحاد الأوروبي مواجهة شركات التواصل الاجتماعي بقوانين تنظيمية جديدة، في حال لم تتحرك بصورة عاجلة لوقف الأخبار الكاذبة وتسريب بيانات المستخدمين إلى جهات ثالثة، مثلما حصل في فضيحة "فايسبوك" وشركة "كامبردج أناليتيكا".


ونقلت صحيفة "الغارديان" البريطانية عن مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الأمنية، جوليان كينغ، قوله إنه قبيل بدء انتخابات البرلمانات الأوروبية للعام 2019، توجد حاجة لوضع خطط صارمة على المدى القصير،مشيرا إلى أن قضية شركة "كامبردج أناليتيكا" ساعدت في تسليط الضوء على مدى أهمية وخطورة هذه القضية.

ووفقاً لـ"الغارديان" فإنّ المشرعين في أنحاء العالم أعادوا تقييم أسلوب التعامل والنهج التلقائي مع وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك بعد تورط شركة "كامبريدج أناليتيكا" في جمع بيانات 50 مليون مستخدم لموقع "فايسبوك" لاستهدافهم بشكل سري بإعلانات خلال الانتخابات الأميركية. وتقوم خطط مفوض الاتحاد الأوروبي على الطلب إلى شركات التواصل الاجتماعي بالتوقيع على مدونات قواعد سلوك بصورة طوعية، وذلك لمنع الاستخدام الخاطئ لبث ونشر معلومات غير صحيحة في المواقع الالكترونية.

وستضمن مدونة قواعد السلوك المقرر توقيعها التعهد بتحقيق شفافية أكبر، حيث سيكون المستخدم على علم بسبب استهدافه بإعلانات ومواضيع معينة من قبل منصتي التواصل الاجتماعي "تويتر" و"فايسبوك"، كما ستشمل مدونة قواعد السلوك ضم وكشف هوية من يقوم بشراء إعلانات سياسية.