#دوما_تختنق .. بكيماوي النظام

المدن - ميديا
السبت   2018/02/03
أطلق ناشطون حملة على وسائل التواصل الاجتماعي، ضد استخدام النظام للأسلحة الكيماوية في الغوطة الشرقية، دعوا من خلالها المجتمع الدولي الى التدخل لمنع تكرار استخدامها.


وعبر هاشتاغ #دوما_تختنق ونظيره باللغة الانجليزية #DoumaSuffocating يشارك الناشطون في الحملة صورهم وقد أغلقوا أفواههم وأنوفهم بأيديهم في إشارة للاختناق، مع عبارات تدين استهداف المدينة بغاز الكلور السام الذي تحرم القوانين الدولية استخدامه لأغراض عسكرية.



يأتي ذلك بعد استهداف النظام السوري مجدداً لمدينة دوما في الغوطة بالأسلحة الكيماوية، وشهد الشهر الماضي عدة عمليات قصف على المدينة بغاز الكلور السام ما أسفر عن إصابة العشرات من المدنيين بحالات اختناق، حسبما تشير تقارير ذات صلة.

في ضوء ذلك، اتهمت الإدارة الأميركية نظام الأسد بتطوير أسلحة كيميائية وهددت بتنفيذ عمل عسكري آخر ضده إذا اقتضت الضرورة، فيما عبرت موسكو، الحليف الأبرز للنظام، عن استيائها من تلك التهديدات تحت ذريعة وجود نوايا تخريبية لواشنطن في سوريأ.

وأعربت وزارة الخارجية الأميركية، الخميس، عن قلقها إزاء أنباء استخدام أسلحة كيماوية في الغوطة الشرقية للعاصمة السورية دمشق. وقالت المتحدثة باسم الوزارة هيذر نويرت، خلال المؤتمر الصحافي اليومي: "في حال صحة هذه الأنباء، فإن أسلحة كيماوية تكون استخدمت للمرة الثالثة في الغوطة خلال الأيام الـ30 الأخيرة".



يذكر أن قوات النظام السوري استخدمت الأسلحة الكيمائية والغازات السامة بشكل كبير خلال السنوات الماضية ما أسفر عن وقوع آلاف الضحايا، من أبرزها مجزرة الغوطة في آب/أغسطس العام 2013 التي أسفرت عن مقتل أكثر من 1400 شخص، ومجزرة خان شيخون شمالي سوريا في نيسان/أبريل الماضي وأسفرت عن أكثر من 100 قتيل، وحركت الرئيس الأميركي دونالد ترامب لشن هجوم صاروخي ضد قاعدة "الشعيرات" الجوية التي انطلقت منها الطائرات السورية المشاركة في المجزرة.

وذكرت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" أن النظام السوري استخدم الأسلحة الكيماوية 174 مرة خلال العام الماضي وحده، بالرغم من صدور عدد من القرارات في مجلس الأمن بهذا الصدد وإدانة لجنة التحقيق الدولية المشتركة النظام السوري لاستخدام هذه الأسلحة.