"كل الحب كل الغرام": تهاوي ما بعد "الخواجة"

ميشيل كرم
الثلاثاء   2018/02/27
أداء باسم مغنية غير مقنع.. وكارول الحاج في دور مكرر
لا تختلف صورة مسلسل "كل الحب كل الغرام" الذي يعرض على قناة "ال بي سي" في الوقت الراهن، كثيراً عن صور مسلسلات لبنانية تتشابه بالمضمون والقصة، وتحيي النظام المقاطعجي الذي كان معمولاً به في لبنان في سنوات خلت. 
كما أن الوجوه التي نجحت في مسلسلات سابقة، لا تزال تتكرر، بدءاً من الممثل فادي ابراهيم، وصولاً الى باسم مغنية، والممثلة كارول الحاج التي لعبت دوراً مشابهاً في مسلسل "مريانا". لكن التحدي الذي يواجه المسلسل، لا يتمثل الآن في تكرار القصة، على افتراض أنها مشوقة وتستطيع أن تأسر المشاهد اللبناني بجملية الصورة التي تجسد الطبيعة اللبنانية. بل يكمن التحدي في كون غياب فادي ابراهيم، بعد موته في المسلسل، سيفقد العمل عنصراً تمثيلياً هو الاقوى. 

منذ حلقة الاربعاء الماضي، لم يطالع المشاهدون مشهداً مؤثراً كالذي لعبه ابراهيم الى جانب كارول الحاج. فقد هزّ المشهد مشاعر المشاهدين لجهة الاحساس والتفاعل الذي تخطى الحبر على الورق. ذلك ان فادي ابراهيم، هو محرك العمل بلا منازع. أعطاه زخماً لافتاً في مقابل أداء غير مقنع قدمه باسم مغنية. فكيف يمكن أن تكون تعابير الوجه باردة وطبيعية في مشهد موت أب؟ وكيف يمكن أن يخترق حوار فيه من الذكريات لحظة الصدمة؟ 

والواقع، ان أداء مغنية غير مقنع، لا بالحب ولا بالتأثر. أحاسيس باردة، وجدية لافتة، تطبع كل المواقف. "يسمّع" مغنية دوره دون أن يتفاعل معه، ولا يغوض في دور "العاشق الولهان" المفترض، كما فعل في مسلسل "درب الياسمين" مثلاً لجهة الانخراط بالدور والتماهي معه. 

اما كارول الحاج، فتقدم دوراً مكرراً، رغم أداء مؤثر بتعابير وجهها ويديها وجسمها في وقت واحد. فقد اعتادت على تقديم دور الفتاة اليتمية، والقروية الفقيرة منذ مسلسل "مريانا" الذي شكل حالة نهوض في الدراما اللنبانية في العام للدراما اللبنانية في العام 2012 . 

أما غياب فادي ابراهيم الذي يلعب دور "الخواجة"، فيغوص في الشخصية بحرفية وإبداع  لدرجة لا متناهية، ولا يعوض غيابه عن العمل. وقد شكل في العمل ثنائياً قوياً مع كارول، ولعله أبرز عنصر في المسلسل، وشكل ركيزة له مع كارول الحاج، في مقابل ضعف عند الأبطال الذين يجسدون الجزء الابرز من حبكة المسلسل.  

ولا شك أن مسلسلاً يعتمد على نجم أو اثنين، لا يمكن أن يصنف في مرتبة أولى ضمن المسلسلات اللنبانية التي بدأت تتحدى الانتاجات الاخرى منذ خمس سنوات. وتعود المعضلة الاساسية الى غياب ادارة الممثل عن العمل، وهي أبرز الاعمال الدرامية. فيما تصبح التفاصيل الاخرى استثنائية، اذا ما تم الانتقاد ديكورات أو ملابس لا تنتمي الى الحقبة اللبنانية في العشرينيات أو الثلاثينيات من الزمن الماضي. ويجب التأكيد ان حصد نسبة مشاهدة عالية، لا تعني ان المسلسل بلا ثغرات، كون "الرايتنغ" يعود في جزء كبير منه الى طبيعة المنبر الذي يقدم العمل، وهو قناة "ال بي سي" التي تحقق نسبة عالية من المشاهدة في لبنان.

يذكر أن مسلسل "كل الحب كل الغرام" من كتابة الكاتب الراحل مروان العبد، إنتاج وإخراج ايلي معلوف وبطولة فادي إبراهيم وكارول الحاج وباسم مغنية، اضافة الى مشاركة هيام أبو شديد وغيرهم من الفنانين اللبنانيين.