بلاغ ضدّ الداخلية المصرية لحبس وتعذيب مُحاور هشام جنينة

المدن - ميديا
الخميس   2018/02/22

يعتزم عضو مجلس نقابة الصحافيين في مصر، عمرو بدر، تقديم بلاغ للنائب العام المصري ضدّ وزير الداخلية، في واقعة تعذيب الصحافي، معتز ودنان، الذي حاور رئيس المحاسبات السابق هشام جنينة، حيث تم حبسه وبدت عليه مظاهر الاعياء وآثار التعذيب بشكل واضح أثناء عرضه على النيابة، فيما أثبت محامي ودنان هذه الملاحظات في محضر رسمي.

وقررت نيابة أمن الدولة في مصر حبس ودنان لمدة 15 يوما بعد تحقيق استمر ساعات، ووجهت له اتهامات بنشر أخبار كاذبة تضر بمصلحة البلاد، والانضمام إلى جماعة أنشئت خلافا لأحكام القانون. ومن المنتظر أن تستكمل النيابة التحقيق مع ودنان في جلسات لاحقة.

وألقى الأمن المصري القبض على ودنان، يوم الجمعة الماضي، بعد أيام من حوار صحافي أجراه مع جنينة لصالح موقع "هاف بوست عربي" باسم مستعار هو معتز شمس الدين، حيث تحدث جنينة خلال اللقاء عن امتلاك رئيس أركان الجيش المصري الأسبق، الفريق سامي عنان، مستندات تتضمن وثائق وأدلة تدين الكثير من القيادات في مصر، دون أن يسميها، وتكشف عن مرتكب الجرائم التي تلت ثورة يناير بحق المتظاهرين في محمد محمود وماسبيرو.

وعقب اعتقاله، ظل ودنان مختفيا قسرا حتى ظهر في مقر النيابة مساء الأربعاء، بعدما تقدم محاميه وشقيقته ببلاغات للنائب العام ونقابة الصحافيين بالكشف عن مكان احتجازه. واحتالت أجهزة الأمن للقبض على ودنان بتسريب خبر كاذب يفيد باعتقاله، فتداعى الناشطون للدفاع عنه بصورته واسمه الحقيقي، مما سهل على أجهزة الأمن التوصل لهويته بعد أن كانت تجهلها، وألقت القبض عليه بعد ساعات من انطلاق حملة التضامن.