"فايسبوك": المنتج الإخباري مقابل اشتراك مدفوع

المدن - ميديا
الأحد   2017/07/23

بعد نجاحها باتخاذ مزيد من الإجراءات لمكافحة الأخبار والإدعاءات الوهمية، تعتزم شركة "فايسبوك" إطلاق منتج إخباري قائم على خاصية الاشتراك المدفوع، باعتبار أن هذه الخطوة يمكن لها أن تجعل من الشبكة الاجتماعية مصدراً مهماً وآمناً للأخبار.

وستبدأ "فايسبوك" الاختبارات الأولية لخدمة الأخبار مقابل الاشتراكات المدفوعة في شهر تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، بحسب ما ذكر موقع "ذا ستريت" نقلاً عن رئيس شراكات الأخبار لدى الشركة، كامل بروان، وهو الأمر الذي أكدته "فايسبوك" في بيان صادر عنها في وقت لاحق.

وبموجب هذه الخطوة رجّحت الشركة أن يسمح إطلاق الميزة الجديدة للناشرين بإنشاء خدمة إخبارية مدفوعة عبر ميزة "المقالات الفورية"، وذلك من خلال خطط متميزة ومقننة بدأت "فايسبوك" العمل عليها منذ مدة. وسوف تتيح الميزة الجديدة للناشرين إمكانية توجيه المستخدمين للاشتراك في اشتراك رقمي أو منعهم من الوصول إلى المحتوى مجاناً بعد قراءة 10 مقالات في الشهر، وذلك على غرار القيود التي يفرضها ناشرون مثل صحيفة "نيويورك تايمز" في موقعها الإلكتروني.

في سياق آخر، قررت "فايسبوك" مكافحة انتشار الأخبار الكاذبة في موقعها من خلال إيقاف إمكانية تحرير معاينات الروابط لجميع الصفحات، والتي يجري نشرها عن طريق الصفحات أو عن طريق الدوال البرمجية API، مع وجود بعض الإعفاءات لبعض الناشرين الأصليين.

وفيما كان متاحاً في السابق لأي صفحة أن تنشر رابطاً مع إمكانية تغيير العنوان والنص الأساسي والصورة التي تظهر ضمن معاينة خلاصة الأخبار، فإن هذه الخاصية سمحت بزيادة أعداد ناشري الأخبار الوهمية والكاذبة  وتحويل المستخدمين إلى أخبار لم يتوقعوها جنباً إلى جنب مع نشر عناوين تحريضية أو خاطئة. لكن عملية التعطيل، التي أقرّتها "فايسبوك"، سوف تساعد في القضاء على القنوات التي استخدمت لنشر الأخبار الوهمية أو الكاذبة، وبالتالي ضمان محتوى معاينة يمكن الوثوق به قبل النقر لمشاهدته.