"تويتر" يُغضب بريطانيا: بيانات المستخدمين ممنوعة!

المدن - ميديا
الخميس   2017/04/27
سبق لـ"تويتر" أن منعت"سي آي ايه" من شراء بيانات مستخدمي الموقع (غيتي)
تقدّمت الحكومة البريطانية بشكوى ضد شركة "تويتر" بعدما منعتها الأخيرة من الوصول إلى بيانات من موقعها كانت تستخدمها لرصد هجمات إرهابية محتملة. وكشفت صحيفة "دايلي تلغراف" أن الحكومة البريطانية ترصد بيانات تتعلق بهجمات إرهابية محتملة من خلال شركة تقوم بذلك لحسابها، إلا أن موقع "تويتر" أوقف ذلك.


ونقلت الصحيفة عن مصدر مطّلع قوله إنّ الوزراء البريطانيين يشعرون بالغضب حيال قرار "تويتر"، وهم حاولوا قلبه لكن ذلك لم ينجح، مشيرة إلى أنّ هذه الخطوة تعدّ آخر فصول المواجهة بين الحكومة وشركات مواقع التواصل، التي لطالما دعتها الحكومة إلى بذل المزيد من الجهود لمنع نشر المواد الإرهابية في الانترنت.

من جانبه، قال متحدث باسم وزارة الداخلية البريطانية إن "الحكومة احتجت ضد هذا القرار وتجري محادثات مستمرة مع تويتر لمحاولة الدخول إلى هذه البيانات". أما المتحدث باسم رئيسة الوزراء تيريزا ماي فرفض الكشف عن ماهية هذه البيانات وأهميتها، وقال "نود أن يتاح لنا الوصول إلى هذه المعلومات. القتال ضد الإرهاب لا تخوضه الشرطة أو أجهزة الأمن فقط، بل إن لقنوات التواصل الاجتماعي والشركات دورا في ذلك".

وسبق لـ"تويتر" أن منعت وكالة المخابرات المركزية الأميركية "سي آي ايه" من شراء بيانات مستخدمي الموقع من خدمة جمع البيانات "داتامينز"، في حين أكّدت الأخيرة في تصريح لشبكة "بي بي سي" أنها ليست الطرف الثالث الذي كان يستخدم سابقاً من قبل وزارة الداخلية للوصول إلى بيانات "تويتر"، مؤكّدة أنها ملتزمة بحماية الخصوصية والحريات المدنية.

وفي بيان نشره في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، قال كريس مودي الرئيس التنفيذي لشركة "تويتر"، إن الشركة تشجع المطورين على ابتكار منتجات تستخدم البيانات الآنية من شبكة التواصل الاجتماعي "للصالح العام". إلا أنه قال إن رصد محتجين أو ناشطين "غير مقبول ومحظور تماما".