"واتساب" يشفّر ولا يستنسخ "سناب شات".. وحاذروا سائر الشائعات!

المدن - ميديا
السبت   2017/02/25
أطلق تطبيق "واتس أب"، أمس الجمعة، ميزة جديدة أطلق عليها WhatsApp Status أي "الحالة" وهي مشابهة لفكرة تطبيق "سناب شات"، وتعمل بمجرد تحديث التطبيق. 

ويسمح اعتماد الميزة الجديدة للمستخدمين بإضافة مقاطع الفيديو وصور GIF ورسوم أو كتابات على الصور التي ستختفي بعد 24 ساعة على غرار خاصية "Stories" لدى "سناب شات".

وعلى الرغم من تأكيد شركة "واتس آب" أن كل ما يشاركه المستخدمون مشفر وآمن بشكل كامل تماماً، وأن الشركة لن تغير هذه الخاصية الجديدة من ميزة التشفير على الإطلاق، انتشرت، منذ صباح أمس، أنباء تتحدث عن أن التطبيق، يظهر تنبيهاً notification للأصدقاء في حال طبعت شاشتهم، كما في تطبيق "سناب شات"، لكن هذه المعلومات تبينت أنها شائعات غير صحيحة، إذ أثبتت الاختبارات أنها لا تعطي أي تنبيه في حال "سكرين شوت". لكن التطبيق، يبلغ صاحب الستاتوس من اطلع عليها. 

وانتشرت شائعة ثانية تم تناقلها في "فايسبوك" ورسائل "واتس أب" تفيد بأن ارسال صورة إلى صديق عبر صفحة المحادثة الخاصة في واتس أب يتيح لكل الأصدقاء في اللائحة الاطلاع عليها، وتبين أن هذه معلومات مغلوطة، وغير صحيحة.

في مطلق الاحوال، تحمل الميزة الجديدة اسم "Status"، وهي خدمة ستجعل تطبيق واتس آب يبتعد عن كونه مجرد تطبيق للتراسل التقليدي ويتحول إلى موقع تواصل اجتماعي، ويسير نحو إنهاء ميزة التشفير.

وتتيح هذه الحالة الجديدة للمستخدمين أن يقوموا بإرسال الصور والفيديوهات القصيرة او حتى منشورات أخرى مع جهات اتصالهم واصدقائهم، ورسائل تُمحى بعد مشاهدتها لوهلة قصيرة، وبالتالي لا يستطيع أحد الاحتفاظ بها، مشيرة الى أن مستخدم التطبيق يستطيع من خلال تبويب "status" الجديد، الكتابة وارسال الرسوم ووضع الملصقات والرموز التعبيرية وغيرها كما هو موجود في سناب شات.

وستتم إتاحة ميزة واتس آب الجديدة "Status" في أنحاء العالم عبر نظام التشغيل iOS واندرويد وويندوز فون، وفقا لما ذكره موقع "TechCrunch"، في الذكرى الثامنة لإطلاق تطبيق واتس آب بتاريخ 24 فبراير/شباط الجاري. 

وأوضحت "واتس آب" أن كل ما يتم مشاركته يكون مشفراً وآمناً تماماً مثل المحادثات، حيث يمكنك اختيار من يشاهد حالتك من جهات الاتصال أو إرسالها إلى بعضهم والرد عليهم من خلال الخاص. وقالت الشركة في بيان على مدونتها: "لقد أضفنا التشفير التام في الإصدارات الحديثة من واتساب لحماية لحظاتك الخاصة التي قد تكون شاركتها في واتساب. عندما تكون رسائلك ومكالمتك عبر واتساب مشفرة تماماً فهذا يعني أنها محمية، وبالتالي لا يمكن لأحد، بما في ذلك واتساب، قراءتها أو الاستماع إليها سواك أنت والطرف الآخر الذي تتواصل معه". 

وأضافت: "يتيح لك واتساب إرسال الصور ومقاطع الفيديو مباشرة، حيث يمكنك التقاط اللحظات العزيزة عليك عبر كاميرا من داخل التطبيق. كذلك فإن واتساب يرسل الصور ومقاطع الفيديو بسرعة حتى ولو كنت تستخدم اتصالاً بطيئاً بالإنترنت".