ملكة جمال السعودية.. "لا تمثّل إلا نفسها"!

المدن - ميديا
الأحد   2017/12/17
ملاك يوسف انسحبت من مسابقة "ملكة جمال العرب" إثر هجوم المغردين
التغييرات المتسارعة التي تشهدها المملكة العربية السعودية انسجاماً مع رؤية 2030، لا يبدو أن مساراتها تمضي بالتسارع المتوازي، خصوصاً بعدما بدا أن لها قفزات فوق الواقع النمطي المترسّخ في المجتمع السعودي، لجهة أفكاره وعاداته التي بدت متأصلة وعاصية على الالتحاق بمسار صيغة الانفتاح التي يسعى العهد الجديد في المملكة لتكريسها كأسلوب حياة جديد.


هذا ما عكسته طبيعة السجالات والنقاشات في مواقع التواصل والتي بدت إرهاصاتها جلية على أي متابع، لناحية ملاحظة عدم جهوزية المجتمع الذي يستند بمواقفه وآرائه تجاه مختلف القضايا إلى مقاربات عقائدية وفكرية، تجلّت بشكل بارز برفضه وعدم تقبّله لما بدا أنها تغييرات جذرية تسعى به للانتقال والالتحاق بالركب الثقافي الذي يبدو دخيلاً على العادات والتقاليد السعودية، خصوصاً في ما يتعلق بقضايا المرأة وتحررها وتطبيع حركتها ونهج تعبيرها عن وجودها في المجالات الثقافية والفنية، وما يستوجب ذلك من تغيير لحضورها شكلا ومضموناً، والذي يعتبره السعوديون بمعظمهم بأنه يمثّل فكراً مستورداً دخيلاً لا يتناسب والهوية الثقافية المجتمعية السعودية.

الجدل اللافت الذي شهدته مؤخراً مواقع التواصل في السعودية حول مشاركة شابة سعودية في مسابقة "ملكة جمال العرب" التي تجري سنوياً في القاهرة، أتى ضمن هذا المسار. فبعدما اختارتها جمعية أهلية سعودية لتمثّل بلدها في هذه المسابقة، تسببت ملاك يوسف بسجال بين عشرات الناشطين والمغردين في مواقع التواصل، الذين اعتبروا أن يوسف "تمثّل نفسها فقط"، وأنّ هناك "خطّة لأجل تشويه سمعة الفتاة السعودية". وفي حين شكك كثيرون بأصول يوسف، لجأ البعض لأسلوب التنمّر للرد على مشاركتها في المسابقة، وانهالوا بالتعليقات المسيئة والجارحة، ساخرين من شكلها وطريقة كلامها. وبدا لافتاً أسلوب رد البعض من خلال التداول الكثيف لصور نساء سعوديات منقبات والقول إنهن "ملكات الجمال"، إذ إن "الملكة بحيائها وسترها وحشمتها والتزامها بتعاليم دينها، وليس الانسلاخ عن العادات والتقاليد التي تربّت عليها"، بحسب ما كتبت إحدى المغردات.


وعلى الرغم من أن يوسف قالت في لقاء تلفزيوني إن تتطلع من خلال مشاركتها في هذه المسابقة إلى تغيير النظرة  تجاه المرأة السعودية، حيث إن الانفتاح مفيد للشعب السعودي على كافة المستويات وخصوصاً الفكري، بدلاً من الانغلاق الذي يعيش المجتمع السعودي تحت وطأته، لكن كلام يوسف لم يلق الصدى المطلوب عند السعوديين، ما دفعها لإعلان انسحابها من المسابقة "بعد هجوم المغردين عليها"، مؤكدة أن "المنتقدين لم يمنحوها فرصة لتقديم نفسها بالشكل المطلوب".


وفي مقطع فيديو نشرته في "تويتر"، قالت يوسف "أعلن انسحابي من الحفل الختامي لمسابقة ملكات جمال العرب، ليس خوفًا ولا ضعفًا بل لعيون الشعب السعودي"، موضحة أن المسابقة كانت تناسبها لأنها محتشمة وليست مخلة بالآداب، وأنها اختيرت ملكة جمال السعودية على أساس ثقافتها، وأخلاقها، واحترامها للمملكة والشعب السعودي. وأبدت أسفها لما وصفته بـ"الإساءة والإهانة في تعليقات وآراء متابعيها بعد اختيارها ملكة جمال السعودية"، نافية في الوقت ذاته أي إساءة للشعب السعودي خلال تصريحاتها الأخيرة للصحافيين".

وكانت رئيسة مهرجان السياحة العربية ومؤسسة "ملكات جمال العرب"، حنان نصر، قالت إن اختيار ملاك يوسف ملكة جمال السعودية، "جاء على أسس الثقافة، واللباقة، والمشروع التنموي الخاص بها".