ترامب يرحب باندماج "ديزني" و"فوكس"

المدن - ميديا
الجمعة   2017/12/15
شرعت شركة "ديزني" في شراء جزء كبير من شركة "21 سينتشوري فوكس" المملوكة لعائلة مردوخ في صفقة قيمتها 52.4 مليار دولار، تتضمن استوديوهات سينما وتلفزيون وشركات بث تلفزيونية دولية عبر الكابل، لدى محاولتها مواجهة المنافسة التي فرضت عليها من قبل شركات التكنولوجيا العاملة في مجال الترفيه.


قبيل عملية الاستحواذ، سوف تقوم "فوكس" بفصل شبكة ومحطات "فوكس" التلفزيونية وقناة "فوكس نيوز" وشبكة "فوكس" للأعمال و"فوكس سبورت 1" و"سبورت 2" وشبكة "بيغ تين" لتضمها إلى شركة مدرجة حديثاَ تصبح منتجاً فرعياً لمساهميها، حسبما نقلت وكالة "أسوشييتد برس".

وتمر صناعة الترفيه بتغير كبير، حيث تقوم شركات التكنولوجيا ببناء أقسام للفيديو، ويتابع المعلنون اهتمامات المستهلك على الإنترنت. ولهذا تقوم "ديزني" بإطلاق خدمات بث جديدة، يمكن أن تحظى بالمساعدة مع إضافة أصول شركة "فوكس" لمواجهة المنافسة المتزايدة من خدمتي المشاهدة حسب الطلب "نيتفليكس" و"أمازون".

وبموجب شروط الصفقة التي ستجري بأكملها من خلال تبادل للأسهم، تستحوذ "ديزني" على أصول كبيرة من "فوكس" من بينها شركات إنتاج أفلام الأبطال الخارقين ذات الإيرادات الضخمة وسلسلة "أفاتار" وعروض تلفزيونية مثل "آل سمبسون" حسبما نقلت وكالة "رويترز".

وفي وقت لاحق قال البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب يدعم الاتفاق بين "ديزني" و"فوكس". وأبلغت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز الصحافيين: "أعلم أن الرئيس تحدث مع روبرت مردوخ في وقت سابق اليوم، وهنأه على الاتفاق وأنه يعتقد أن هذا قد يكون شيئاً رائعاً للوظائف وأنه بالتأكيد يتطلع ويأمل في رؤية المزيد من تلك الاندماجات".

وتسدل الصفقة الستار على نصف قرن من التوسع لمردوخ (86 عاماً) الذي حول صحيفة أسترالية ورثها عن والده وهو في الحادية والعشرين من عمره إلى واحدة من شركات الأخبار والأفلام العملاقة الأهم في العالم. وستتحمل ديزني أيضا نحو 13.7 مليار دولار من صافي ديون "فوكس" بموجب الصفقة.