أوباما يأمر بمراجعة شاملة للقرصنة الروسية للانتخابات

المدن - ميديا
السبت   2016/12/10
حذر أوباما في وقت سابق نظيره الروسي فلاديمير بوتين من عواقب هجمات الانترنت (غيتي)

طالب الرئيس الأميركي، باراك أوباما، أجهزة الاستخبارات الأميركية بإجراء "مراجعة شاملة لقرصنة روسيا" الإلكترونية للانتخابات الأميركية التي شهدتها الولايات المتحدة في 8 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.  

ونقلت شبكة "سي إن إن" عن مستشارة الرئيس لشؤون الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب، ليسا موناكو، قولها، إن "الرئيس أوباما أمر الأجهزة الاستخبارية بإجراء هذه المراجعة، بهدف تعلّم الدروس، ولإطلاع عدد من ذوي العلاقة على القضية"، موضحة أن المراجعة ستتم قبيل تسلم الرئيس المنتخب، دونالد ترامب، لمهام منصبه، في 20 كانون الثاني/يناير المقبل.

وطلب ثمانية من أعضاء لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأميركي من الحزب الديموقراطي، مطلع كانون الأول/ديسمبر الجاري، من الرئيس أوباما كشف أي معلومات عن القرصنة الإلكترونية، التي وقعت على الانتخابات الأمريكية لعام 2016.

ويأتي ذلك بعدما اتهمت أجهزة الاستخبارات الأميركية موسكو، في وقت سابق من العام الجاري، بالتجسس على مؤسسات الحزب الديموقراطي، بهدف التأثير على نتائج الانتخابات الأميركية، الأمر الذي أنكرته روسيا. وقال أوباما في تصريحات له، آنذاك، إنه حذر نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، من عواقب هجمات الانترنت، مشددا على أن الإدارة الأميركية ستضع في اعتبارها عواقب كشف نتائج هذه المراجعة على الملأ.