"نيويورك تايمز" تخاطب السعوديات.. وتُتّهم بالتدخل في شؤون المملكة

المدن - ميديا
الثلاثاء   2016/10/25
وضع مراقبون دعوة الصحيفة الأميركية للنساء السعوديات في إطار "الهجوم المتصاعد ضد المملكة العربية السعودية" (غيتي)
"النساء في السعودية مُنحن مؤخراً حق التصويت، لكنهن ما زلن ممنوعات من قيادة السيارة. والآن، بإمكانهن أيضا الترشح للانتخاب، ولكن ليس بإمكانهن اتخاذ قرارات أساسية في حياتهن بدون موافقة ولي الأمر. هل أنت امرأة سعودية؟ نود أن نعرف منك عن حياتك وتطلعاتك وآرائك حول المجتمع السعودي. ندعوكِ للإجابة على أي من الأسئلة التالية كتابياً أو من خلال فيديو مصوّر. وقد ننشر لاحقاً مجموعة مختارة من الردود".

الدعوة تلك وجهتها صحيفة "نيويورك تايمز" للنساء السعوديات بالتزامن مع إعلانها عن إطلاقها الفيلم الوثائقي "النساء أولاً"، والذي أعده الصحافيان منى النجار وآدم بولت، وقالت الصحيفة إنه يأخذ مشاهديه إلى داخل السعودية لإلقاء نظرة متعمقة على القيود السياسية والاجتماعية التي تحدد حياة الكثير من النساء في المملكة. لكن ما لم تكن تتوقعه الصحيفة الأميركية عقب دعوتها تلك هو ردود الأفعال الهجومية التي طاولتها من داخل المملكة، حيث أثارت غضباً واسعاً عبرت عنه وسائل إعلام سعودية بـ"انقلاب السحر على الساحر"، بعدما غصّت مواقع التواصل بالانتقادات للصحيفة والتي دعتها إلى التطلع نحو الشأن الداخلي والمحيط الذي تنشر من وسطه، باعتبار أنه "الأولى للصحيفة أن توصل صوت المرأة الأميركية وترفع الظلم عنها وتحاول أن تحصّل لها بعضاً من حقوقها المسلوبة".




واللافت أن الدعوة، التي نشرتها الصحيفة باللغة العربية أيضاً، تحوّلت إلى ما يشبه قضية رأي عام في الداخل السعودي، حيث هبّ محللون وإعلاميون واكاديميون للرد على "نيويورك تايمز" واضعين دعوتها ضمن إطار "التدخل السافر بالشؤون الداخلية للمملكة"، ومطالبين إياها أنّ "تتفرغ لقضايا الشأن الأميركي والمرأة الأميركية وتدع قضايا المرأة السعودية لمناقشتها ببلدهم، دون تدخل صحف غربية ومؤدلجة"، فيما سارعت مجموعة تصنف نفسها ضمن فئة "الحقوقيين السعوديين" بنشر إحصاءات حول "جرائم الاغتصاب المرتكبة بحق المرأة والاعتداء على القاصرات في الولايات المتحدة" واخرى عن "غياب المواد القانونية عما يخص أعمال المرأة وحقوقها"، إضافة إلى احصاءات يزعمون أنها توثّق "وجود حالات بمئات الآلاف لأطفال لقطاء نتيجة استغلال المرأة وعدم الاعتراف بالاطفال وغياب القانونين عن هذه الآفة الخطيرة التي تفتك بالمجتمع الأميركي".

وكانت "نيويورك تايمز" قد نشرت تغريدة بالعربية تدعو فيها أيضاً المرأة السعودية للمشاركة برأيها وموقفها تجاه المجتمع السعودي، فجاءت الردود هجومية أيضاً، حيث ردّ مغردون واصفين التغريدة بـ"التحريضية"، وقالت إحدى السيدات "النساء السعوديات أوعى وأنضج من الإنجراف خلف هذا الخبث والسخف الإعلامي"، وذلك مقابل سيدات سعوديات رحبّن بمبادرة ودعوة "نيويورك تايمز"، وأظهرن تفاعلهن معها من خلال هاشتاغ #لا_تقولون_للنيويورك_تايمز، حيث عبّرن عما يتعرضن له من ظلم وقمع داخل المملكة، وسردن بعضاً من تفاصيل يومياتهن التي تندرج في هذا الإطار. 

من جانب آخر، وضع مراقبون دعوة الصحيفة الأميركية للنساء السعوديات والفيلم الوثائقي في إطار "الهجوم المتصاعد من الصحيفة ضد المملكة العربية السعودية"، إذ تزامن إطلاق الفيلم مع نشر الصحيفة تحقيقاً موسعاً، باللغة العربية، حول ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، تحت عنوان:"نهاية عقود من تقاليد العائلة المالكة إثر صعود نجم أمير سعودي". وجاء فيه أن "الأمير سلمان لجأ إلى تخفيض ميزانية الدولة، وتجميد العقود الحكومية، وتقليل رواتب موظفي الدولة، في إطار سلسلة من إجراءات التقشف الصارمة استجابةً للأزمة التي تمر بها المملكة العربية السعودية إثر انخفاض أسعار النفط".