مسيحيو سوريا يقاطعون "المسيح الإيراني".. و"سما" تسمّيهم "قطاع طرق"

المدن - ميديا
الإثنين   2016/01/11
أوقفت قناة "سما الفضائية" السورية، عرض المسلسل الإيراني "السيد المسيح" وذلك بعد انتقادات كثيرة وصلت إلى القناة من أبناء الطوائف المسيحية في البلاد، والذين اعتبروا المسلسل "مُسيئاً وغير حقيقي"، مما دفع القناة لاتخاذ قرارها بعدم عرض المسلسل مرة أخرى.


والمسلسل انتاج إيراني، يتناول قصة السيد المسيح من زاوية اسلامية، ولاقى الشجب والاستنكار نفسه الذي واجهه حين عرض في لبنان، نظراً لأنه "يتضمن أخطاء كبيرة
وتصيب جوهر الدين المسيحي". وقال مغردون مسيحيون إنهم يعارضون هذا المسلسل "ولكن لا داعي للتطرف والمتاجرة بهذا الموضوع الحساس وخاصة في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ سوريا"، قائلين ان المشكلة "يجب أن تحل تحت سقف الدولة والقانون التي هي قادرة
على إنصاف الجميع كما عهدناها دائماً"، بحسب تعبيرهم.

ونقلت صفحات موالية للنظام السوري عن مدير الأخبار في قناة "سما"، حسام حسن، قوله إن القناة "لا تتحمل المسؤولية عن مضمون المسلسل" وأنه كان ضمن مجموعة من المسلسلات الإيرانية التي عرضت كسلسلة متكاملة.. وأخذت القناة فورا انتقادات المشاهدين بالاعتبار وأوقفت عرضه.

ونفى حسن كل التهم الموجهة للمحطة بإثارة "النعرات الطائفية" واتهم رواد مواقع التواصل الاجتماعي بمحاولة "الاصطياد في الماء العكر" ووصفهم بـمجموعة من "أباطرة الفايسبوك الثرثارين وقطاع الطرق". وأضاف حسن بأن قناته تلتزم "ميثاق الشرف الإعلامي" الذي يحترم الأديان والمذاهب والطوائف حسب قوله.

يذكر أن مسلسل "السيد المسيح" من إنتاج شركة إيرانية وتقول قناة "سما" بأن الشركة المنتجة اعتمدت الرواية المتفق عليها بين الدين المسيحي والإسلامي لحياة السيد المسيح في جميع حلقات المسلسل وأنهته بحلقة تتحدث عن نهاية حياة السيد المسيح وفق ما ورد في الدين الإسلامي وحلقة أخرى عن نهاية السيد المسيح وفق ما ورد في الدين المسيحي مع تعليق صوتي يوضح ذلك.

واتهم رواد مواقع التواصل الاجتماعي قناة "سما" بعرض مسلسل أراد كاتبه تشويه قصة المسيح من الولادة وحتى الصعود.

وكان المسلسل أثار في لبنان موجة احتجاج من قبل رجال الدين المسيحيين.. وطالب البطريرك الماروني بشارة الراعي بوقف عرض المسلسل فورا معتبرا أنه ينكر أسس الدين المسيحي. ويقول رجال دين مسيحيون بأن المسلسلات الإيرانية "تشوه الدين المسيحي"، بحسب قولهم، كما حدث في مسلسل "مريم العذراء" الذي عرضته قنوات لبنانية.