ساويرس يطالب بإطلاق سراح صحافي "الجزيرة"

المدن - ميديا
الثلاثاء   2014/09/02
رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس

طالب رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بإطلاق سراح صحافي "الجزيرة"، محمد فهمي، المحكوم عليه بالسجن 7 سنوات في القضية المعروفة بـ"خلية الماريوت".

وأطل ساويرس ضمن فيديو نشره في "يوتيوب"، أعلن فيه عن تضامنه مع محمد فهمي، قائلاً "أنا أحاول أن أساعد إنساناً بريئاً. وأنا أعرف محمد فهمي منذ كان يعمل في قناة "سي إن إن"، وهو إنسان مجتهد ومتحدر من عائلة مصرية أصيلة". واعتبر ساويرس أنّه "لا يمكن لفهمي أن يشارك في أي عمل يضر بمصر، فهو مصري شارك في ثورة 25 يناير، وشارك في تظاهرة 30 يونيو ضد الإخوان. ولا يمكن أن يزج اسمه في موضوع يتعلق بجماعة الاخوان الملسمين".

وفي رأي ساويرس فإنّ "قناة الجزيرة تحريضية، لكن من الصعب أن نعاقب كل شخص لمجرد أنه كان يسعى وراء رزقه ومستقبله"، كما أنّ "محمد فهمي دان الكثير من ممارساتهم ورفض الضغوط الخارجية كلها، وقال: انا اريد أن ينصفني بلدي". وتابع ساويرس "أنا من خلال هذه الرسالة أرجو أن يكون هناك عفو من قبل الرئيس أو عبر اتخاذ مراحل قضائية أخرى، حيث يأخذ القضاء في الاعتبار كل العوامل التي ذكرتها، علماً أن شهادتي موجودة لدى المحكمة".

وفي ما يتعلق بقناة "الجزيرة"، شرح ساويرس موقفه قائلاً إنّ "محمد فهمي كان يعمل في الجزيرة الانكليزية، وليس في الجزيرة مباشر، التي تعتبر قناة تحريضية، غير أن الجزيرة الانكليزية يفترض أنها تمتلك ترخيصاً للعمل داخل مصر. وبرأيي الشخصي، لا يمكن أن يكون لفهمي علاقة بأي قضية غير قانونية، وقضيته مختلفة عن العاملين في قناة الجزيرة مباشر، ممن كانوا يحرضون ضد البلد. ما يعني انني متفق مع الرأي الذي يقول بأنها تحريضية وفاقدة لمصداقيتها، لكننا لا نريد أن نظلم واحداً من أبناء بلدنا في هذا الموضوع".