سعر الدولار المصرفي: المركزي يماطل والمصارف تخفّض السقف

المدن - اقتصاد
الخميس   2021/09/23
العمل بالسعر الجديد قد يبدأ مطلع شهر تشرين الأول المقبل (مصطفى جمال الدين)
يواصل سعر صرف الدولار في السوق السوداء ارتفاعه، فيما يقف السعر في المصارف عند حد 3900 ليرة، رغم المطالبة المتواصلة بتعديله.

وقد بحثت لجنة المال والموازنة النيابية في إمكانية تعديله مع مصرف لبنان وجمعية المصارف، غير أن الجمعية لم تحضر جلسة اللجنة التي انعقدت مطلع الشهر الجاري، فيما مصرف لبنان طلب "مهلة إضافية لتقديم الأرقام والتأثير الفعلي لرفع سعر الصرف"، وفق ما أكّده حينها رئيس اللجنة، النائب إبراهيم كنعان.

لكن اللجنة، وبعد مرور نحو شهر، "لم تتسلم الدراسة من مصرف لبنان"، على حد تعبير كنعان، الذي أوضح خلال مؤتمر صحافي يوم الخميس 23 أيلول، أن رفع سعر الدولار في المصارف "أمر حيوي وأساسي، وننتظر الأرقام من مصرف لبنان". وأشار إلى أنه "ستعقد الأسبوع المقبل جلسة مع مصرف لبنان ووزراء المالية وممثلين عن المصارف في لجنة المال، للبت في هذا الموضوع، بهدف إعطاء المودعين اللبنانيين حقوقهم".

وبالتوازي، ترجّح مصادر مصرفية لـ"المدن"، أن يتم رفع سعر الصرف من 3900 ليرة إلى 6200 ليرة، وهو ما تطرحه المصارف، بعد رفضها رفع السعر إلى ما بين 8000 و10000 ليرة. كما أن العمل بالسعر الجديد سيبدأ مطلع شهر تشرين الأول المقبل.