المؤسسة العامة للإسكان تحدد شروط تسديد كامل القروض السكنية

المدن - اقتصاد
الخميس   2020/07/02
تسديد كامل الأقساط، ينطلق من تحديد مدّة الحصول على القرض (مصطفى جمال الدين)
تشهد بعض القروض السكنية المدعومة من المؤسسة العامة للإسكان، عملية تسديد مسبقة لكامل الأقساط. ونتيجة عدم معرفة المقترضين بالشروط والاجراءات المتّبعة، فإن هذه العملية تشوبها معوّقات وعراقيل.
لذلك، أوضحت المؤسسة العامة للاسكان أن تسديد كامل الأقساط، ينطلق من تحديد مدّة الحصول على القرض، فإذا كانت المهلة "تتجاوز السنوات الأربع، يمكن للمقترض أن يسدد المبلغ المتبقّي لدى المصرف من دون أي غرامات من قبل المؤسسة، ويعفى أيضاً من الفوائد غير المستحقة المترتبة عليه ومن كلفة التأمين عن الفترة المتبقية من القرض. وعليه لاحقاً التوجه فوراً الى المؤسسة مصطحباً جداول الفوائد المدفوعة إلى المصرف من قبل المؤسسة وإفادة براءة الذمة وشهادة قيد التأمين وسند التمليك للبدء بالمرحلة الثانية".

أما في حال كان المقترض ينوي التسديد المسبق قبل مهلة السنوات الأربع على نيله القرض، فعليه "إعادة دفع رسم التسجيل وقيمة الرهن وفك الرهن والطوابع المالية التي أعفي منها أثناء فك الرهن في الدوائر العقارية".

بعد حسم مسألة المهلة، تأتي المرحلة الثانية التي يجب خلالها على المقترض "التقدّم من المؤسسة مصطحباً إيصالات التسديد للمصرف، وشهادة قيد التأمين وسند الملكية لتحديد المبلغ المتوجب عليه وإتمام العملية".

ولفتت المؤسسة النظر إلى أن المقترض "لا يسدد إلا بالليرة اللبنانية. وهو معفى من أي رسوم أو غرامات تستوفيها المؤسسة. وإن من حق من يسدد القرض مسبقاً استعادة فروقات التأمين على الحياة عن المرحلة المتبقية".

وأكدت المؤسسة أن على المقترض "الحصول على إذن مسبق قبل أي إجراء يتعلق بالشقة السكنية موضوع القرض والاطلاع على بعض التفاصيل الإجرائية اللاحقة التي تختلف بين حالة وأخرى".