نقابة عمال المخابز لم تعلم بتعديل سعر ربطة الخبز؟!

المدن - اقتصاد
الأربعاء   2020/06/03
حذّرت الوزارة أصحاب الأفران من أي زيادة على لقمة عيش المواطن (getty)
إثر إصدار وزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمه قراراً حدد بموجبه سعر ربطة الخبر ووزنها "استناداً للدراسة العلمية التي أجرتها وزارة الاقتصاد والتجارة لمؤشر سعر ربطة الخبز"، أكدت نقابة عمال المخابز في بيروت وجبل لبنان أنها "تفاجأت بقرار الوزير". وأشارت في بيان يوم الأربعاء 3 حزيران، إلى أنه تم ابلاغها بتأجيل لقاءات اللجنة التي تبحث سعر ربطة الخبز، وذلك بسبب أزمة فيروس كورونا، لكن ظهر أن "اللجنة استمرت باجتماعاتها من دون إعلام نقابة عمال المخابز بالأمر، وتجاهل النقابة واقتراحاتها ومطالبها".

ولفتت النقابة النظر إلى أنها "تقدّمت بمذكرة لوزير الاقتصاد حول مطالب وحقوق عمال الأفران والمخابز، على أن تكون واضحة بدراسة كلفة ربطة الخبز"، إذ أنه "لغاية اليوم لم يطبق قانون العمل اللبناني على عمال الأفران".

وكانت النقابة قد حذّرت في وقت سابق أصحاب الأفران "من أي زيادة على لقمة عيش المواطن وخبزه اليومي، ومحاولة الالتفاف على السعر الرسمي لربطة الخبز والبالغة 1500 ليرة لبنانية، بغرض زيادة أرباحهم على حساب لقمة عيش الفقراء، أو من جراء التلاعب بوزن الربطة وجودتها ونوعيتها".

ويُذكَر أيضاً أن وزير الاقتصاد قد حدد سعر ربطة الخبز زنة 900 غرام كحد أدنى بسعر 1500 ليرة لبنانية كحد أقصى، وربطة الخبز زنة 400 غرام كحد أدنى بسعر 1000 ليرة لبنانية كحد أقصى.