إصدار "موازنة المواطنة والمواطن" للجمهور

المدن - اقتصاد
الثلاثاء   2019/09/17
تتضمن نشرة "موازنة المواطنة والمواطن" معلومات عن الوضع المالي للدولة (الأرشيف)
تولى فريق عمل معهد باسل فليحان المالي، عرض محتوى "موازنة المواطنة والمواطن"، التي تصدرها وزارة المال للعام الثاني على التوالي، وذلك خلال حفل اطلاق "موازنة المواطنة والمواطن للعام 2019" في المعهد يوم الإثنين 16 أيلول، وأوضح أنها "صيغة مبسطة لموازنة الحكومة، أعدها معهد باسل فليحان بالتعاون مع مديرية الموازنة ومراقبة النفقات في مديرية المالية العامة.

تقع "موازنة المواطنة والمواطن" في 57 صفحة. تتضمن معلومات عن الوضع المالي للدولة، بينها التوقعات بشأن النمو والتضخم وأرقام الدين العام، وكذلك التقديرات حول ما إذا كانت الموازنة ستحقق فائضا أو عجزاً.

وتقدم "موازنة المواطنة والمواطن" أيضاً، وبلغة مختصرة وميسَرَة، الفرضيات المعتمدة عند إعداد الموازنة، وأبرز التوجهات المالية والاقتصادية للسنة المقبلة، وشرحا للمصادر التي تأتي منها الأموال العامة من ضرائب ورسوم وغيرها، ولأوجه إنفاق هذه الأموال.

وتتضمن "موازنة المواطنة والمواطن" فصلاً خاصاً بالدين العام، وآخر يبين أبرز الإجراءات التي تهم المواطن، والمتعلقة بالضرائب والرسوم والإعفاءات والغرامات وسقوف الرواتب والأجور وملحقاتها. وكذلك الإنفاق على المشاريع الرئيسية المخطط لها. وكلها مبينة برسوم ووسائط بصرية وشروح تبسط فهم هذا الكم الكبير من المعلومات المعقدة.

يسبق كل ذلك شرح ميسر للموازنة في ستة أسئلة وأجوبة مبسطة ومبينة بواسطة الجداول والرسوم وهي: كيف تعرف؟ مم تتكون؟ هل تعكس الموازنة العامة الواقع المالي للدولة كاملا؟ ما هي المبادئ الرئيسية التي تخضع لها؟ ما هي المراحل الرئيسية لإعدادها وإقرارها؟ وما هي المهل الدستورية لإعدادها وإقرارها؟

هذه الوثيقة موجودة على الموقعين الإلكترونيين للوزارة www.finance.gov.lb ولمعهد باسل فليحان المالي والاقتصادي www.institutdesfinances.gov.lb بلغات ثلاث (العربية والفرنسية والإنكليزية). وهي متوافرة أيضاً في نسخ ورقية في المكتبة المالية. وهي مكتبة عامة متاحة للجمهور تقع في الطبقة الرابعة من المعهد، 512، كورنيش النهر.