خاشقجي "يطيح" بمؤتمر الاستثمار السعودي

المدن - اقتصاد
الخميس   2018/10/18
إنسحاب كبار المصارف والشركات العالمية من "مؤتمر الاستثمار" في السعودية
فقد مؤتمر الاستثمار الضخم في المملكة العربية السعودية "مبادرة مستقبل الاستثمار"، المقرر انعقاده في الفترة من 23-25 تشرين الأول الجاري، عدداً كبيراً من الضيوف البارزين مع تفاقم الأزمة الدولية بشأن اختفاء الإعلامي السعودي جمال خاشقجي منذ دخوله مقر قنصلية بلاده في تركيا قبل أسبوعين.

وكان لافتاً انضمام مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، إلى قائمة طويلة من الذين اعتذروا عن حضور المؤتمر المهم بالنسبة إلى رؤية السعودية 2030.

وتلقى الحدث السعودي، المعروف باسم "دافوس في الصحراء"، ضربة كبيرة من عزوف عدد كبير من قادة الأعمال حول العالم، عن الحضور إلى السعودية، بما في ذلك رؤساء جي بي مورغان، وأوبر، وبنك بي ان بي باريبا الفرنسي وبنك HSBC، وكريدي سويس، وستاندارد تشارترد، وكذلك رئيس بورصة لندن، بعد وقت من اعتذار جيم يونج كيم رئيس البنك الدولي، وبنك جي بي مورجان، وشركة فورد، ومجموعة فيرجين للابتكارات والاستثمار، وذلك مع تزايد التساؤلات بشأن مصير خاشقجي.

وانضم عدد من البنوك والمؤسسات المصرفية إلى قائمة مقاطعي المؤتمر. ما أثار غضب السلطات السعودية التي صرحت بأن المؤتمر قائم رغم حملة المقاطعة التي وصفتها بـ"المخيبة للآمال".