الانتخابات الفرنسية تطمئن الأسواق الأوروبية

المدن - اقتصاد
الثلاثاء   2017/04/25
اليورو سجل ارتفاعاً ملحوظاً في مقابل انخفاض الذهب (أ ف ب)
سجلت المؤشرات الأوروبية واليورو أمام الدولار قفزة في التداولات بعد الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات الفرنسية. لكن وعود مرشحي الرئاسة الفرنسية لم تفلح بطمأنة الفرنسيين إلى القدرة على إنعاش إقتصاد الجمهورية الخامسة وحماية مجتمعها. ما جعل مستقبل منطقة اليورو بكل هواجسه على المحك.

وقد سجل اليورو ارتفاعاً ملحوظاً أمام الدولار والين في التداولات الأخيرة للبورصات الآسيوية، بعد أن أظهرت نتائج الانتخابات الرئاسية الفرنسية أن مرشح الوسط ايمانويل ماكرون سيواجه مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان في الدورة الثانية.

ونقلت فرانس برس عن مركز ماركيت للأبحاث أن الأسواق ستطمئن بعد تجنب المواجهة المخيفة بين لوبن وميلانشون، وأن "الاستطلاعات أشارت مراراً إلى أن ماكرون على الأرجح سيحقق فوزاً مريحاً على لوبان في الدورة الثانية".

وستشهد الدورة الثانية مواجهة بين رؤية مرشح موال لأوروبا والعولمة وعدائية لوبان للاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

كذلك شهدت السوق الفرنسية أفضل التداولات في شهر وسجلت أسهمها ارتفاعاً بنحو 1.68%، كما حقق اليورو أعلى سعر لثلاثة أسابيع وسجل 1.0778من الدولار، فيما سجل مؤشر فايننشال تايمز 100 ارتفاعاً بـ0.06%، ومؤشر داكس الألماني ارتفاعاً بـ0.09%.

في المقابل هبطت أسعار النفط والغاز في تداولات الخامات في الولايات المتحدة، فيما يعتقد أنها ستهوي مجددا في المرحلة المقبلة نتيجة زيادة الإنتاج الأمريكي.

أما الذهب فقد تراجع أكثر من واحد في المئة، إلى أقل مستوى في نحو أسبوعين بعد انتهاء الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة الفرنسية. وهو ما عزز الأسهم وأثار موجة بيع للذهب الملاذ الآمن.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية أكثر من 1% إلى 1270.80 دولار للأوقية (الأونصة)، بعدما نزل إلى أدنى مستوى في نحو أسبوعين عند 1265.90 دولار في وقت سابق من الجلسة.

وهبط الذهب في المعاملات الآجلة بالولايات المتحدة 1.3%، إلى 1272.80 دولار للأوقية.