مجالس حسينية في مسرح المدينة.. الأشقر لـ"المدن": هذا تراث

المدن - ثقافة
الإثنين   2022/07/25
أكدت المخرجة والممثلة نضال الأِشقر ما ورد في الملصق، الذي نشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وفحواه إقامة مجالس العزاء الحسينية في مسرح "المدينة"(الحمراء) ابتداء من أول آب المقبل. ويشارك في المجالس، الشيخ حسين زين الدين، من خلال محاضرة يومية، ويقدم القارئ، السيد عبدالله فحص، مجلس عزاء.

وقالت الأشقر في اتصال مع "المدن" بخصوص النشاط ورد الفعل عليه في الفايسبوك، إنها لا ترفض طلب أحد في "مسرح المدينة"، فهو فضاء مفتوح للجميع ولا تستطيع استثناء أحد، وسبق أن أقام "الأحباش" نشاطاً، وكذا الحزب الشيوعي اللبناني والأرمن وغيرهم. وتقول صاحبة المسرح أن عاشوراء بالنسبة اليها من التراث، وهي مسؤولة عن كلامها، والذين سيقدمون نشاطات عاشورائية سيقدمون قصصاً ومحاضرات وليس لطماً أو دماً.

وضج الفايسبوك بالتعليقات حول المجالس الحسينية في "مسرح المدينة" الذي يعتبر وجهاً من وجوه بيروت الحداثوية. فكتبت الناشطة كندة الخطيب تحت هاشتاغ #مسرح_المدينة مُحتل،
وقال المسرحي عبد الرحيم العوجي: "نضال الأشقر قررت أن تحول مسرح المدينة لحسينية
لاعطاء دروس دين بزمن عاشوراء، ضاربة بعرض الحائط كل النفاق القومي تبع فصل الدين عن الدولة".

وعلق الصحافي جاد شحرور: "من قلة الحسينيات، مسرح المدينة مستضيف مجلس العزاء!
يلا بكرا بربر بيستضيف اخصائية تغذية". 

وكتب المخرج ربيع الأمين: "لكل يلي عم ينتقدوا هالشي انه يصير بمسرح المدينة، طيب انه يلي بيصير بالمترو او بفضاءات دبس الرمان شو بيفرقوا عنه؟ يلي صار بحفلة ميدان؟ انه كلها فضاءات مقفلة عسردية تعفيش لسيرة وحدة موحدة لشو عم تقدم ولمين بيصدقها وبيحضرها… انه جد شو الفرق؟ بحب أعرف! الا إذا قابضين فنياً دبس الرمان وحفلاته!".