مسيح الخلافة

المدن - ثقافة
الثلاثاء   2022/05/24
"مسيح الخلافة" عنوان الرواية الجديدة للكاتب السوري أنور السباعي الصادرة عن دار سامح للنشر في السويد. ويوحي العنوان الإشكالي الذي اختاره السباعي لعمله الجديد بطبيعة المواضيع الشائكة التي يعالجها النص، ففي الصفحات الأولى يرسم السباعي خطوط السرد الروائي والأصوات المتعددة التي تروي الحكاية، ثم ينسحب الكاتب/الراوي بعد المقدمة التي اختار لها عنوان «من أنا؟»، ليترك الشخصيات تتحدث عن نفسها قبل أن تحتكر مذكرات «جيلان» معظم السرد.

"جيلان" فتاة عادية اختارت الانخراط في الثورة وواظبت على كتابة مذكراتها التي تؤرخ جانباً من أحداث الثورة. لكن شاباً فضولياً يتسلّل إلى كمبيوترها ويطلع على مذكراتها ثم يقحم نفسه في حياتها ليتحوّل إلى ملاكها الحارس.

ما بين حلب والرقة والسويد تتفاعل الأحداث وفي سياقها تتصادم المصائر والهويات المختلفة وتتبدل المواقف وتتغيّر الولاءات. فادي المسيحي الموالي للنظام يصبح داعشياً وميشيل الثائر المتحمس ينقلب على نفسه وينضم إلى جيش النظام. وحدها جيلان تبقى ثابتة كنقطة ارتكاز تدور من حولها الأحداث وإليها تنتهي. وفي خضم ذلك كله يبقى الموت الحدث الأبرز والمهيمن.

أنور السباعي
كاتب وروائي سوري من مواليد مدينة حمص 1981. حاصل على درجة الماجستير في الاقتصاد والدبلوم العالي في أصول الفقه، عضو اتحاد الكتاب السويديين، صدر له كتابان: مجموعة شعرية بعنوان «اغتيال امرأة الظل الأسود» عن دار الفارابي، بيروت 2006، ورواية بعنوان «الأعراف؛ برزخ بين جنتين» عن دار كتابنا للنشر، بيروت 2017.