في "بيت الكتّاب الدولي": ماذا يحدث لنا؟

المدن - ثقافة
السبت   2022/10/29
Michaël Ferrier
خلال مهرجان "بيروت كتب" الفرانكوفوني، تعود جمعية "البيت الدولي للكتّاب" في بيروت إلى نشاطها، بعدما توقفها لفترة بسبب أزمات مختلفة، وبسبب الأموال المحتجزة في المصارف، لكن الجمعية لم تشهد حالة سبات بل بقيت تحاول ولم تستسلم.

"البيت الدولي للكتاب" جمعية غير ربحية، يرأسها الروائي الفرانكوفوني والناشط الثقافي، شريف مجدلاني... تنظّم منذ العام 2014، برنامج إقامات أدبية في بيروت تثمر عن نصوص عن مدينة بيروت بتوقيع المؤلفين المدعوين، ولا تهدف هذه النصوص لجعل بيروت موضوعاً أدبياً فحسب، ولكن لتحويلها أيضا إلى مرآة أو استعارة تعكس المشكلات الرئيسية التي يعاني منها العالم المعاصر. وباتت بيروت، بحسب أحد المشاركين في نشاطات بيت الكتّاب، تختصر العالم بكوارثه البيئة والاقتصادية والأمنية والسياسية والرسالية والحضارية، إذا أردت أن تعرف ماذا يجري في العالم عليك أن تعرف ماذا يجري في لبنان، خصوصاً بعد الأزمة الاقتصادية وانفجار مرفأ بيروت الذي يشكل نقطة جذب للكتّاب، لقراءة تداعيات الكارثة أو الجريمة التي غيرت وجه المدينة.

من ضمن نشاطات بيت الكتّاب العالمي، ندوة عن الكوارث والأمل حول كتاب "ماذا يحدث لنا" في مقهى الأدباء في المركز الثقافي الفرنسي(30 تشرين أول الجاري) بمشاركة كتاب من اليابان وهايتي واليونان ولبنان، هم ارسي سوتيروبولوس وكميل عمّون والزميل فوزي ذبيان وماكينزي اورسيل ومايكل فيرييه، بادارة شريف مجدلاني. يتضمن الكتاب نصوصاً حول كوارث أثّرت في العالم منذ بداية الألفية والتي تنتج أحيانًا عن الطبيعة، وأحيانًا من الأفعال غير المسؤولة لمن يوجه مصير الشعوب والكوكب... من هاييتي إلى فوكوشيما مروراً ببيروت وأثينا، هذه الكوارث (زلزال، انفجار، حادث نووي أو بيئي، أزمة اقتصادية)، ترتبط فكرة المجموعة بالصدمة التي أحدثها انفجار 4 آب / أغسطس 2020 في ميناء بيروت وعواقبه، وهو أشبه زلزال واحتراق الذري، هذا عن أن المدينة تعاني من أزمة اقتصادية وفي طور التحول إلى كارثة اجتماعية وبيئية، بمعنى آخر كل الكوارث وأشكالها اجتمعت في مكان واحد.

وتستقبل جمعية البيت الدولي للكتاب بمناسبة مهرجان "بيروت كتاب" 3 أدباء فرانكوفونيين، هم:

ميشال فيرييه من 24 تشرين الأول الى 6 تشرين الثاني. هو فرنسي من أصول هندية، قضى طفولته في تشاد، ويعيش في اليابان، ألف العديد من القصص والروايات ولم يتوقف منذ نشر كتابه Fukushima: Récit d'un désastre عن التفكير بهذه الكارثة(فوكوشيما) وانعكاساتها الثقافية والسياسية والفنية، فهو كان في طوكيو عندما اجتاحت الزلازل وأمواج المد العاتية اليابان. في كتابه يصف الخوف، الساحل المدمر، ويجمع قصص الشهود والضحايا. قبل المغادرة إلى المنطقة المحرمة ومحاولة تحديد أسباب ومسؤوليات الكارثة النووية.

فابيان تولمي من 22 تشرين الأول الى 5 تشرين الثاني، وهو مؤلف كتب مصورة فرنسية، تحوّل إلى هذا المجال بعدما عمل عدة سنوات كمهندس، نشر في العام 2018 "ملحمة حكيم" وهي سلسلة من القصص المصوّرة بشكل ريبورتاج، تروي قصة لاجئ سوري ونالت جوائز عديدة.

تشارلز بربريان من 15 تشرين الاول، الى 29 تشرين الثاني، وهو رسام وكاتب قصص مصورة فرنسي من أصل أرمني، ولد في بغداد في العام 1959. أصدر في العام 2019، مدفوعا بشغفه إلى إلموسيقى، ألبوما بعنوان tout pour le mieux من تأليف مارسيلو جولياني وتلحينه.