جديد رائدة طه: 36 شارع عباس، حيفا

المدن - ثقافة
الإثنين   2017/09/18
تُقدم على خشبة مسرح المدينة في بيروت مسرحية "36 شارع عباس / حيفا" كتابة وأداء رائدة طه، إخراج جنيد سري الدين (فرقة زقاق)


تدور احداث الحكاية حول عائلة الرافع الفلسطينية، التي بقيت في فلسطين وأصبحت أسيرة لقدرها بحيث اضطرت ان تحمل الجنسية الإسرائيلية بعد النكبة، وهي أيضاً قصة عائلة ابو غيدة الفلسطينية، التي طردت عنوة من حيفا الى الشتات والتي لم تنفكّ تبحث عن وطن.  

لكن بالنسبة لتلك العائلتين 36 شارع عباس هو الوطن. هو البيت والطفولة والذكريات التي تحمل في طياتها مدينة بضوضائها ورائحتها وشجرها وبيوتها وبحرها الذي يطل بمجرد أن تعتلي شرفة البيت.

في 15 مايو من عام 2010 التقت عائلتا الرافع وأبو غيدة للمرة الأولى كي يحتفلا بعودة فؤاد ابو غيدة احد أبناء احمد ابو غيدة المالك الأصلي لعمارة 36 شارع عباس في حيفا، بصدد طيّ صفحة ملحمة بدأت في 15 مايو 1948 عندما سقطت حيفا في براثن القوات الصهيونية...

يعود الفلسطيني الحيفاوي فؤاد أبو غيدة(73 عاماً) للمرة الأولى إلى بيته، بعد أن تقاذفته دروب الشتات منذ النكبة، فأوصلته لندن. يستقبل علي الرافع الذي يسكن في نفس البيت 36 شارع عباس، المالك الأصلي فؤاد ابو غيدة، ويقدم له مفتاح بيته الذي حرم منه منذ 62 عاما (في ذلك الحين).

في غضون 48 ساعة، يلعب القدر لعبته مع فلسطينيي حيفا، حين يعيد لهم ابنهم الضال فؤاد أبو غيدة إلى 36 شارع عباس.

كتابة وأداء: رائدة طه
إخراج: جنيد سري الدين (فرقة زقاق)
مساعدة مخرج: ماريان قرطباني
دراماتورجيا: جنيد سري الدين ورائدة طه
إنتاج: رائدة طه
مديرة الإنتاج: ميس طه
تأليف الموسيقى وتصميم الصوت: شريف صحناوي
تصميم الإضاءة: غِيّوم تيسّون
تصميم الملابس: بيرد أون إي واير
مكياج: مو رضا
تواصل إعلامي: سعاد عبدالله
تصميم المطبوعات: فرح فياض
تصميم الفن التلصيقي: لين صابونجي
تصوير فوتوغرافي: داليا خميسي
توثيق فيديو: كارول منصور (فورورد فيلم برودكشنز)
مدير تقني: معاذ الجعبه
 
الموسيقى من أداء: شريف صحناوي، غسّان سحاب وفادي طبّال
تسجيل موسيقي: فادي طبّال في تيون فورك ستوديوز
 
تم تطوير هذا العمل بشكل جزئي ضمن المختبر المسرحي لمعهد الصندانس ٢٠١٦ في متحف ماس موكا ، ماساتشوسيتس، الولايات المتحدة الأميركية.