"بيت البحر" ممنوع في لبنان

المدن - ثقافة
الخميس   2017/03/23
كتب المخرج اللبناني روي ديب في صفحته الفايسبوك أنّ الرقابة المصرية منحت إذناً بعرض فيلمه "بيت البحر"، لتكون "مصر البلد العربي الثالث الذي يقدّم "بيت البحر" بعد تونس وفلسطين"، بينما منع في بيروت.

وكان يفترض أن يُعرض فيلم ديب في 16 آذار (مارس) الحالي ضمن مهرجان "أيام بيروت السينمائية" المستمر حتى الثلاثين من الشهر نفسه، إلا أنّه اصطدم بلجنة الرقابة على الأعمال السينمائية التابعة لـ"المديرية العامة للأمن العام". ومنع بحجة انه "يسيء الى المجتمع اللبناني"، وهو يتناول مواضيع المثلية... والمفارقة ان لجنة الرقابة مؤلفة من ممثلين عن أهم الوزارات اللبنانية (الخارجية، الداخلية، الشؤون الاجتماعية، الاعلام...) ومنع بـ"الاجماع"، وكأن الفيلم تسونامي يهدد البشرية في لبنان، ولا تدرك الرقابة للمرة الألف ان ما يمنع عرضه في صالة، ينشر في اصقاع الكرة الارضية عبر الانترنت...

وكتب ديب: "منذ اليوم الأوّل، اعترض الرقيب على الفيلم بأسره، ولم يحدّد حتى امتعاضه من جملة أو مشهدٍ أو قسمٍ من الفيلم، بل إن الفيلم بأسره أزعجه. وبدلاً من إصدار قرار واضح، قرّر المماطلة، وعدم إعطاء إذن عرض للفيلم في لبنان من دون أن يصدر عنه حتى الآن قرار رسمي بمنع الفيلم". وأصدرت إدارة "أيام بيروت السينمائية" بياناً بشأن الرقابة قالت فيه "في زمنٍ، تخطت فيه شبكة الانترنت كل رقابة، وفي وقت تعرض شاشات التلفزة ما طاب لها من برامج تحفل بالعنصرية والطائفية وتشي بانهيارٍ كامل للقيم الإنسانية العامة.

إن أيام بيروت السينمائية، إذ تؤكد رفضها لأي رقابة على المنتج الإبداعي، تدعوكم لمناقشة الخطوات التي يمكن اتخاذها لمواجهة جرائم الرقيب، وذلك في سينما ميتروبلس – أمبير صوفيل – الأشرفية ، يوم الجمعة الواقع في 24 آذار 2017 عند الساعة الثامنة مساءً"...

فيلم "بيت البحر" من اخراج روي ديب وبطولة جوليان فرحات، نسرين خضر، رودريغ سليمانوساندي شمعون. وتدور أحداث الفيلم حول "ريّا" التي تدعو صديقيها يوسف ورواد، اللذين لم تلتقهما منذ عشر سنوات، إلى منزل العائلة البحري في لبنان. في ذلك المنزل الذي تتشاركه الآن مع شقيقتها الكبرى ليلى، حوّلت ريا منذ مدة هوايتها للغناء إلى حفلة أسبوعية تدعو إليها في كل مرّة جمهورا محددا.

يبدأ الفيلم مع إنتهاء الحفلة، ومع إصرار ريّا على أصدقائها البقاء لمشاركة العشاء. حول الطاولة لكلّ منهم قصة يودّ مشاركتها وأخرى يفضّل التكتم عليها، لتتحوّل تلك الليلة إلى طقس عبور للشخصيات الأربعة المثقلة بهوياتها الشخصية والإجتماعية.