وزير الدفاع التركي:60 ألف سوري عادوا إلى بلادهم..بشكل طوعي

المدن - عرب وعالم
الإثنين   2023/03/27
قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار الاثنين، إن نحو 60 ألف سوري عادوا إلى بلادهم بشكل طوعي منذ وقوع الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا في شباط/فبراير.

وأضاف أكار على هامش جولة يجريها في المناطق المتضررة جنوب شرق تركيا، إن "الحدود التركية مع سوريا مضبوطة ولا يوجد تنقل غير قانوني"، حسبما ذكرت وكالة "الأناضول".

وكان أكار قد اتهم "جهات مغرضة" عقب الزلزال، بإطلاق ادعاءات بأن هناك تدفقاً للاجئين عبر الحدود إلى ولاية هاتاي التي تضررت بشكل كبير من الزلزال، مشدداً أنه لا أساس لها من الصحة.

وبحسب بيانات أوردتها الحكومة السورية المؤقتة عن السوريين الداخلين من خلال المعابر الخاضعة لها عند الحدود مع تركيا، فإن 40 ألفاً و602 سوري من الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك)، وألفين و639 من عدد الحاملين للجنسية التركية إضافة إلى ألفين و320 سورياً، عادوا إلى الشمال السوري حتى الأربعاء الماضي.

من جهتها، قالت إدارة معبر باب الهوى التابع للحكومة السورية المؤقتة، الذراع السياسي لهيئة تحرير الشام الاثنين، أن عدد الوافدين في اليوم ال24 من الإجازة المخصصة للسوريين من حاملي بطاقة الحماية المؤقتة في الولايات التركية المنكوبة، بلغ 17 ألفاً و487 سورياً.

وبالتالي، فإن عدد السوريين العائدين إلى بلادهم منذ فتح باب الإجازات للسوريين في الولايات التركية المنكوبة منذ 24 يوماً بلغ 63 ألفاً و48 سورياً.

وكانت إدارة الهجرة التركية قد منحت السوريين الحاصلين على بطاقات الحماية المؤقتة من المناطق التركية المنكوبة بالزلزال إجازات استثنائية لزيارة الشمال السوري تتراوح بين شهر وستة أشهر من معابر باب الهوى وباب السلامة وجرابلس، ومعبر تل أبيض.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين المسجلين في تركيا أكثر من 3 ملايين ونصف المليون لاجئ سوري، أكثر من نصف مليون منهم يعيشون في إسطنبول، ويشكلون ما نسبته نحو 4.5 في المئة من تعداد سكان تركيا، بحسب منظمة اللاجئين السوريين في تركيا، وجميعهم لا يتمتعون بحق اللجوء، وإنما فقط بطاقات الحماية المؤقتة.