مجلس التعاون الخليجي يحتج لدى بلينكن على تصريحات سموتريتش

المدن - عرب وعالم
الأحد   2023/03/26
أعلنت دول مجلس التعاون الخليجي الأحد، أنها أرسلت خطاباً إلى وزير الخارجية الأميركي للتنديد بتصريحات وزير إسرائيلي أنكر وجود الشعب الفلسطيني.

وندّد وزراء خارجية التكتل المؤلف من ست دول في خطاب إلى الوزير أنتوني بلينكن بتصريحات وزير المال الإسرائيلي اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريتش حول ضرورة "محو" بلدة حوارة الفلسطينية التي شهدت مقتل إسرائيليين اثنين بنيران مقاوم فلسطيني.

وكان سموتريتش قد نفى، خلال مشاركته بأمسية بالعاصمة الفرنسية، وجود شعب فلسطيني، وقال إنه "اختراع وهمي لم يتجاوز عمره 100 سنة"، وذلك بعد تصريحات دعا فيها إلى "محو" بلدة حوارة في نابلس، ما أثار ردود فعل دولية.

كذلك، استدعت وزارة الخارجية الأردنية مساء الإثنين السفير الإسرائيلي في عمّان احتجاجاً على استخدام سموتريتش خريطة لإسرائيل تضم الأردن والأراضي الفلسطينية.

ودعا المجلس في رسالته المنشورة على موقعه الالكتروني الأحد، "الولايات المتحدة الأميركية إلى تحمل مسؤولياتها في الرد على كافة الإجراءات والتصريحات التي تستهدف الشعب الفلسطيني".

وحث الإدارة الأميركية أيضاً على "القيام بدورها للتوصل إلى حل عادل وشامل ودائم" للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

والأسبوع الماضي، وصفت الولايات المتحدة  تصريحات سموتريتش بأنها "مهينة" و"خطيرة".

كذلك، أعربت عن "قلقها البالغ" إثر إلغاء البرلمان الاسرائيلي جزءاً من قانون يمنع المستوطنين من الإقامة في مناطق في الضفة الغربية المحتلة كانت الحكومة الاسرائيلية قد أخلتها في 2005، معتبرة أن القرار "استفزازي".

ووفقاً لقانون الكنيست، فسيسمح للمستوطنين بالعودة إلى مستوطنات كانت أُخليت في الضفة الغربية. ففي عام 2005 أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك أرييل شارون، ضمن مساعيه لإحياء عملية التفاوض الفلسطينية الإسرائيلية، خطة أحادية الجانب لإخلاء 4 مستوطنات وهي حومش، جانيم، كاديم، ترسلّه، ومعسكر "دوتان-عرابة" للجيش الإسرائيلي في شمال الضفة الغربية، و4 مستوطنات أخرى في قطاع غزة.

وفور تشكيلها عمدت حكومة نتنياهو لشرعنة 9 بؤر استيطانية والمصادقة على مشروع قرار لإلغاء "قانون فك الارتباط" والعودة لمستوطنات الشمال.

ويضم مجلس التعاون الخليجي الذي اجتمع وزراء خارجيته في الرياض الاسبوع الماضي، ست دول هي السعودية والامارات وعمان والبحرين وقطر والكويت. وطبعت الامارات والبحرين علاقاتهما مع إسرائيل في 2020 بموجب "اتفاقات ابراهام" التي رعتها الولايات المتحدة.