حمص:داعش يعدم 16 من عمال الكمأة المختطفين

المدن - عرب وعالم
الخميس   2023/02/16
ارتفعت حصيلة قتلى عمال الكمأة الذين اختطفهم تنظيم "داعش"في بادية تدمر الجنوبية وسط سوريا، إلى 16 قتيلاً، بعد تنفيذ عناصره إعدامات ميدانية جديدة طاولت 5 مختطفين، بينما لايزال مصير العشرات مجهولاً حتى الآن.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن أهالي البادية السورية عثروا على 5 جثث جديدة لأشخاص أعدموا ميدانياً على يد عناصر التنظيم، موضحاً أن الجثث تعود لعاملين في جمع فطر الكمأة كانت خلايا تتبع لداعش قد اختطفهم مع 59 عاملاً أخرين قبل أيام، في منطقة تدمر في بادية حمص الشرقية.

وأضاف المرصد أن حصيلة القتلى ارتفعت إلى 16 شخصاً بينهم عنصر من النظام وامرأة، بعد أن أعدم عناصر التنظيم 11 عاملاً عقب عملية اختطاف العمال ال75 بوقت قصير، في حين لا يزال مصير 59 آخرين مجهولاً.

والأحد، قالت مصادر محلية ل"المدن"، إن خلايا من التنظيم المتشدد نفّذت هجوماً بالأسلحة الرشاشة على عشرات الأشخاص أثناء عملهم في جمع فطر الكمأة شرق المحطة الثالثة في بادية تدمر الجنوبية، موضحةً أن الهجوم أسفر عن مقتل 10 أشخاص بينهم نساء وعنصران من جيش النظام.

وأضافت المصادر أن مصير نحو 60 آخرين لا يزال مجهولاً، بعدما اقتادهم عناصر داعش إلى جهة مجهولة مع آلياتهم التي يستخدمونها في جمع الكمأة في الوقت نفسه من كل عام، وسط مخاوف من إعدامهم ميدانياً، مشيرةً إلى أن الهجوم وقع على بعد نحو 70 كيلومتراً إلى الجنوب من مدينة تدمر.

ويشنّ التنظيم بين الحين والآخر هجمات تستهدف النظام وقوات سوريا الديمقراطية (قسد) في منطقة البادية السورية المترامية الأطراف، الممتدة بين محافظتي حمص وسط سوريا، ودير الزور شرقها عند الحدود مع العراق، وهي المنطقة التي انكفأ إليها مقاتلو التنظيم منذ إعلان إسقاط خلافته في آذار/مارس 2019، وخسارته مختلف مناطق سيطرته.

ففي نهاية 2022، أفادت وكالة أنباء النظام السوري "سانا" بمقتل 10 عمال وإصابة 2 آخرين جراء هجوم استهدف 3 حافلات تقل العاملين في حقل التيم النفطي في دير الزور.

كما يشن "داعش" هجمات مماثلة ضد قوات النظام في جنوب سوريا، إذ أعلن التنظيم في كانون الثاني/يناير، عن 34 هجوماً في محافظات درعا والسويداء والقنيطرة خلال الأشهر السبعة الماضية. وقالت صحيفة "النبأ" الناطقة باسم "داعش" أن الهجمات أسفرت عن مقتل 51 عنصراً للنظام السوري ومتعاونين معه هناك.