أردوغان:بوتين اقترح التنسيق مع الاسد لمواجهة الارهاب

المدن - عرب وعالم
السبت   2022/08/06
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حيال تركيا وحربها ضد الإرهاب عادل، مؤكداً ضرورة تسوية الخلافات مع النظام السوري.

وقال أردوغان للصحافيين أثناء عودته من قمة سوتشي، إنه عند الحديث عن الحل في سوريا، "يشير بوتين إلى رئيس الدولة السورية بشار الأسد". وتابع: "لدى بوتين توجه عادل حيال تركيا، ويقول إنه بجانبنا في الحرب ضد الإرهاب".

ورداً على سؤال حول النظرة الروسية للعملية التركية المحتملة والآلية التي نوقشت بها، قال أردوغان إن "بوتين يلمّح إلى أنه إذا اخترنا العمل على إيجاد الحل للإرهاب مع نظام الأسد بقدر الإمكان، سيكون الأمر منطقياً أكثر"، موضحاً أن رده على ذلك كان بالقول إن "المخابرات التركية تنسق مع مخابرات النظام بالأصل على هذا الصعيد".

وأردف الرئيس التركي بالقول إن "الأهم هو الحصول على النتائج. قلت لبوتين إنه على الرغم من تسيير استخباراتنا لهذا الأمر، إلا أن المنظمات الإرهابية لا تزال تصول وتجول في المنطقة، يجب عليك تقديم الدعم لنا، وكنا متفقين على هذا"، بحسب ما نقل موقع "كوزال" التركي.

ويأتي حديث أردوغان عن إمكان التنسيق مع النظام السوري، بعد أيام من تصريحات مماثلة لوزير خارجيته مولود تشاووش أوغلو قال فيها إن تركيا جاهزة لتقديم الدعم السياسي للنظام لمواجهة حزب "العمال" الكردستاني وأذرعه العسكرية في سوريا المتمثلة بوحدات حماية الشعب الكردية العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية (قسد).

وسببت تصريحات الوزير التركي سيلاً واسعاً من الانتقادات والغضب من شخصيات عسكرية وسياسية معارضة، إضافة إلى كيانات سياسية ودينية أبرزها الائتلاف السوري المعارض والمجلس الإسلامي السوري.

كما أصدرت قوى الثورة السورية بياناً عبّرت فيه عن استغرابها لما جاء في تصريحات الوزير التركي، معتبرةً أنه تراجع لتركيا عن مواقفها السابقة الداعمة للثورة ضد نظام الاستبداد الأسدي الذي جعل من الارهاب وسيلة لاستمرار نظام حكمه، قائلة إنه "لا يمكن مكافحة الإرهاب عبر الاعتماد على ارهاب أكبر".