أمير قطر والسيسي:تفعيل العمل العربي..وتطوير الاستثمار

المدن - عرب وعالم
السبت   2022/06/25
أعلن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم السبت، أنه بحث مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سبل توطيد التعاون الثنائي وتعزيز وتفعيل العمل العربي المشترك، وذلك في ختام زيارته الى القاهرة، هي الاولى منذ إعادة العلاقات بين البلدين العام الماضي بعد قطيعة استمرت ثلاث سنوات.

وكرست القاهرة والدوحة المصالحة بينهما خلال زيارة أمير قطر الى مصر الجمعة والسبت. وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي السبت إنه تم "التوافق" خلال المحادثات بين أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني والرئيس عبد الفتاح السيسي على "تطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات (...) الى جانب تعزيز تدفق الاستثمارات القطرية الى مصر". 

وأكد أمير قطر في تغريدة عقب مغادرته القاهرة بعد الظهر أنه بحث خلال اجتماعه مع الرئيس المصري "سبل تعزيز التعاون والعمل العربي المشترك لدعم أمن المنطقة والعالم". 


وأوضح المتحدث باسم الرئاسة المصرية أن زيارة الأمير تميم "تجسد ما تشهده العلاقات الثنائية من تقدم وترسيخ لمسار تطويرها". وشدد راضي على "ترحيب" مصر وقطر بـ"القمة المرتقبة بين قادة دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والعراق والولايات المتحدة" التي ستعقد في جدة خلال زيارة الرئيس الأميركي جو يايدن الى المنطقة في منتصف تموز/يوليو المقبل.

وأقيمت مراسم استقبال رسمية لأمير قطر لدى وصوله الى قصر الاتحادية في العاصمة القاهرة. وذكرت وكالة الانباء القطرية الرسمية (قنا) أن الرئيس المصري أكد للشيخ تميم أن الزيارة "تعد خطوة مهمة في تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات".

وأعرب أمير قطر عن تطلعاته "لتعزيز علاقات التعاون بما يحقق التطلعات المشتركة، ويصب في صالح البلدين والشعبين الشقيقين، وتطويرها إلى آفاق أرحب على مختلف الصعد". كما جرى خلال الجلسة "بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها في شتى المجالات، لا سيما في مجال الاستثمار والطاقة والدفاع والثقافة والرياضة". وبحث الجانبان عددًا من القضايا الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية، وتبادلا وجهات النظر حيالها، لا سيما تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط. 
واعلنت قطر نهاية آذار/مارس أنها ستستثمر أكثر من 4.5 مليارات دولار في مصر التي عانت مشكلات اقتصادية بسبب جائحة كوفيد وتفاقمت تلك المشكلات اثر الحرب الروسية على أوكرانيا ما دفع القاهرة الى خفض قيمة عملتها بأكثر من 17% قبل شهرين.

كما وقع العملاق القطري "قطر إنرجي" في التوقيت نفسه اتفاقاً مع شركة "إكسون موبيل" يستحوذ بموجبه على 40% من حصتها في حقل تنقيب في البحر المتوسط قبالة السواحل المصرية.