بن زايد في الدوحة:نجاح قطر بتنظيم كأس العالم..فخر للعرب

المدن - عرب وعالم
الإثنين   2022/12/05
قام رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان زيارة إلى قطر الاثنين، هي الأولى من نوعها منذ فرض الحصار على قطر في حزيران/يونيو 2017. وتتزامن هذه الزيارة، التي أتت بدعوة من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مع استضافة قطر كأس العالم لكرة القدم 2022.

وأجرى أمير قطر جلسة مباحثات رسمية مع بن زايد، تناولت وفق الديوان الأميري القطري "العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، والسبل الكفيلة بدعمها وتوطيدها في مختلف المجالات، لا سيما ما يتعلق بتعزيز أواصر التعاون الأخوي لما فيه خير ومصلحة الشعبين الشقيقين، إضافة إلى تعزير العمل الخليجي المشترك".

كما تم استعراض تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية، وتبادل وجهات النظر حيال عدد من القضايا الراهنة ذات الاهتمام المشترك.

وكان أمير قطر قد رحب برئيس الإمارات والوفد المرافق، وأعرب عن تهانيه لبن زايد لمناسبة اليوم الوطني ال51 لدولة الإمارات، متطلعاً إلى أن تُسهم هذه الزيارة في تطوير علاقات التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين، والدفع بها إلى مستويات أرحب.


من جانبه، أعرب رئيس الإمارات عن شكره وتقديره لأمير قطر على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، مقدماً له تهانيه بمناسبة استضافة قطر بطولة كأس العالم 2022، مشيداً بنجاح قطر الاستثنائي في تنظيم واحتضان هذه البطولة العالمية.


وقال بن زايد إن نجاح قطر في استضافة البطولة "يعد نجاحاً وفخراً لجميع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والعالم العربي عامة"، مشيراً إلى أن "نجاح قطر في استضافة هذه الفعالية العالمية يجسد قدرة أبناء المنطقة والدول العربية على استضافة مختلف الأحداث العالمية وتنظيمها بنجاح وكفاءة كبيرين".

وبعد انتهاء الزيارة، رافق الشيخ تميم رئيس الإمارات والوفد المرافق لدى مغادرتهم مطار حمد الدولي. كما كان في الوداع، الممثل الشخصي للأمير الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس الديوان الأميري الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني، ومسؤولون آخرون.

وتُعدّ هذه الزيارة الأولى للرئيس الإماراتي إلى قطر منذ توليه منصبه رئيساً للبلاد خلفاً للشيخ خليفة بن زايد، وتوقيع اتفاق العلا في السعودية في كانون الثاني/يناير 2021، والذي أنهى نحو أربع سنوات من الأزمة الخليجية.

وكان أمير قطر قد زار أبو ظبي في أيار/مايو، لتقديم واجب العزاء بوفاة الشيخ خليفة بن زايد، الرئيس الثاني لدولة الإمارات العربية المتحدة والحاكم السادس عشر لإمارة أبو ظبي.
وزار مسؤولون إماراتيون الدوحة، بما في ذلك نائب رئيس الدولة الشيخ بن راشد آل مكتوم، الذي حضر افتتاح بطولة كأس العالم قطر 2022، ومستشار الأمن القومي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، الذي قام بزيارة الدوحة مرتين.