أمير قطر زار السعودية..لبحث أوجه التعاون

المدن - عرب وعالم
الثلاثاء   2021/05/11
© Getty
غادر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني فجر الثلاثاء، السعودية بعد زيارة رسمية أجرى خلالها مباحثات مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا" أن أمير قطر أجرى، خلال الزيارة، مباحثات مع ولي العهد السعودي في قصر السلام بمدينة جدة ليل الاثنين.

وأضافت الوكالة أن المباحثات شملت العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، إضافة إلى مناقشة أبرز القضايا على الساحتين الإقليمية والدولية، ولا سيما مستجدات الأوضاع في المنطقة.

وتبادل أمير قطر ووليّ العهد السعودي التهاني بمناسبة قرب حلول عيد الفطر. وأفادت وكالة الأنباء السعودية "واس" بأنه جرى خلال المباحثات "استعراض العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، وأوجه التعاون الثنائي في مختلف المجالات وسبل دعمه وتطويره، إلى جانب بحث التطورات الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها".

وكان أمير قطر وصل إلى السعودية ليل الاثنين، بدعوة من الملك سلمان. واستقبل بن سلمان، الشيخ تميم في مدينة جدة المطلة على البحر الأحمر، بحسب صور وبيان نشرته وسائل إعلام سعودية.

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية، إن الزيارة التي جاءت بدعوة من العاهل السعودي الملك سلمان، تهدف إلى مناقشة العلاقات الثنائية وغيرها من القضايا ذات "الاهتمام المشترك".

وقطعت السعودية مع حلفائها البحرين والإمارات ومصر، العلاقات مع الدوحة في حزيران/يونيو 2017 عقب اتهامها بالقرب من إيران ودعمها جماعات متطرفة، وهي مزاعم نفتها قطر. لكن في كانون الثاني/يناير 2021، اتفقت هذه الدول على إعادة علاقاتها مع قطر بعد جهود دبلوماسية بذلتها إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

وزار الشيخ تميم المملكة آخر مرة في كانون الثاني، لحضور قمة العلا الخليجية التي استضافها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والتي مهدت الطريق لعودة العلاقات.