الدولار فوق 3700 ليرة سورية..ركود وفقر

المدن - عرب وعالم
السبت   2021/02/27
الليرة السورية تصل إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق (Getty)

تجاوز سعر صرف الدولار الأميركي أمام الليرة السورية كافة الأرقام القياسية السابقة متخطياً ال3700 ليرة، مرتفعاً بقيمة بلغة 110 ليرات مقابل كل دولار، لتفقد العملة بنحو 3.06 في المئة من قيمتها على أساس يومي.

وسجل الدولار الأميركي في ختام تعاملات السبت، 3710 ليرات للمبيع، و3670 للشراء. وهو أدنى سعر مسجل لليرة السورية في تاريخ البلاد.

وفي حلب، بلغ سعر صرف الدولار 3700 ليرة للمبيع، و3665 للشراء. وكما هو الحال في الشمال السوري الخارج عن سيطرة الحكومة السورية، سجلت العملة الأميركية سعر صرف بلغ 3580 ليرة للمبيع، و3540 ليرة للشراء، بفارق وصل إلى 130 ليرة لكل دولار.

ومع انهيار الليرة السورية المتسارع خلال الأيام القليلة الماضية، ارتفعت أسعار المواد الغذائية بشكل حاد، وقال تقرير برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إن أسعار المواد الغذائية في سوريا ارتفعت بنسبة 249 في المئة في وقت يعاني نحو 9.3 ملايين سوري من انعدام الأمن الغذائي.

وشهدت الأسواق في دمشق حالة من الركود السبت، وسط تراجع كبير لحركة الشراء والبيع على كافة الأصعدة بسبب الانهيار المتواصل لقيمة الليرة السورية أمام العملات الأجنبية، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار المواد والسلع الأساسية التي تشهده الأسواق وعدم قدرة المواطنين على الشراء، وفقاً للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وكان رئيس النظام السوري بشار الأسد حمّل مسؤولية الانهيار الاقتصادي وتراجع قيمة العملة السورية إلى "وحشية الرأسمالية العالمية، وغسيل الدماغ من قبل مواقع التواصل الاجتماعي، والليبرالية الجديدة التي تقوض قيم البلاد كزواج المثليين"، وفقاً ما نقلته صحيفة نيويورك تايمز عن صحافيين التقوا الأسد مؤخراً.